fbpx
Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

هل تتأثر نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي القطني بخبرة الجراح

نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي

إنّ معاناة الانزلاق الغضروفي القطني الشديد تستلزم الخضوع للجراحة من أجل تحسين جودة حياة المرضى، فالدرجات المُتقدِّمة من ذلك المرض تقترن بآلام الظهر المزعجة وضعف الساقين وصعوبة الحركة، وكلّها أعراض تتداخل مع نمط حياة المريض وتُعيقه عن ممارسة أبسط الأنشطة اليومية.

 

فكم نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي القطني؟ وهل يتمكّن المريض من الحركة والجلوس بطريقة طبيعية بعد الخضوع لها؟ 

 

نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي القطني ووسائل إجرائها

أوضحت الإحصائيات الحديثة أن نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي القطني تتراوح بين 90-95% تقريبًا، ما يؤكد لنا فاعليتها الشديدة في تخليص المرضى من آلام الانزلاق الغضروفي القطني ومضاعفاته. 

 

فتلك العملية تهدف -عمومًا- إلى تخفيف الضغط المُطَّبَق على أعصاب الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب الطرفية، عن طريق استئصال جزء من الغضروف المنزلق (وهو الجزء البارز الذي يُشكّل الضغط على الأعصاب) أو استئصال الغضروف المنزلق كاملًا ثم زراعة قفص كربوني في محلّه.

 

دور التقنيات الحديثة في رفع نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي القطني

عَمِل الجرّاحون والعلماء منذ قرون على تطوير أدواتٍ جراحية تُخفِف عنهم المجهود وتُسهّل عليهم إجراء مختلف العمليات، ومن جانب آخر، تَقيِ المرضى المضاعفات والمخاطر وتعزز سرعة تعافيهم.

 

ويُعَد المنظار والميكروسكوب الجراحِيَان أهم أداتان طّورهما العلماء، فقد أسهما في رفع نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي القطني خلال السنوات الأخيرة، وتسهيل فنيّاتها على أطباء جراحة العمود الفقري، فبواسطتهما صار بالإمكان إجراء تلك العملية عبر صُنع شقوق صغيرة في الظهر للحد من خطر النزيف والمضاعفات.

 

  • أهمية المنظار الجراحي 

يتكون المنظار الجراحي من أنبوب دقيق ومَرن مزوّد بكاميرا فيديو عالية الجودة تُصَوِّر أنسجة الجسم وأعضائه الداخلية باحترافية، وتُعرَض الصور على شاشة خارجية متصلة بالمنظار.

 

وتُرشِد الصورة الحيّة المعروضة على تلك الشاشة الطبيبَ في أثناء إجراء عملية الانزلاق الغضروفي، فتساعده على استهداف الغضروف المنزلق بدقة، ثم تنفيذ الخطوات الجراحية اللازمة دون إلحاق الضرر بأي أنسجة أخرى.

 

  • أهمية الميكروسكوب الجراحي

يُوفّر الميكروسكوب الجراحي رؤية مُكبّرة عالية الجودة للتفاصيل الدقيقة الموجودة في منطقة الانزلاق الغضروفي، ما يُمكّن الجرّاح من توجيه الأدوات الجراحية المُساعِدة إلى المكان الصحيح بدقة دون إصابة الأعضاء أو الأعصاب المجاورة، بالتالي ترتفع نسبة نجاح العملية.

 

كيف تؤثر خبرة الجرّاح في نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي؟

لا تعتمد نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي القطني على مدى تطوّر الأدوات الجراحية فقط، إنما تتأثر كذلك بخبرة جرّاح العمود الفقري الذي يُجريها، فاللجوء إلى جرّاح خبير في ذلك التخصص سيكون قادرًا على تحديد أفضل وسيلة لإجراء عملية الانزلاق الغضروفي بناءًا على حالة المريض، وسيتخذ القرارات الصائبة سريعًا لتدارك أي مخاطر قد تحدث في أثناء العملية، الأمر الذي يضمن للمريض أفضل النتائج وأعلى معدلات الأمان.

 

ولكي تَعلم أن الجرّاح الذي اخترته مُخَضرم وخبير، نوصيك بالاطلاع على سيرته الذاتية، والسؤال عن عدد الجراحات الناجحة التي أجراها، والتحقق من مشاركته في الأبحاث العلمية والمؤتمرات العلمية المتعلقة بجراحات العمود الفقري، فذلك يعكس مدى حرصه على متابعة أحدث التطورّات التي تطرأ على تخصصه. 

 

وغالبًا ما ستجد كافة تلك المعلومات على الموقع الإلكتروني الخاص بعيادة الجرّاح، ففيه ستتمكن من الاطلاع على خبرات الطبيب وتعليقات مرضاه السابقين حول نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي التي خضعوا لها على يديه.

 

أهم ما يخص الاستشفاء بعد جراحات الانزلاق الغضروفي

مرحلة التعافي بعد عمليات الانزلاق الغضروفي إحدى المراحل الحَرجة التي تتطلب التزام المريض بكافة النصائح الموجهة إليه من قِبَل الجرّاح، والخضوع لبرنامج متابعة وتأهيل مُكثّف لتحسين النتائج.

 

  • مده التعافي بعد عملية الانزلاق الغضروفي  

يتعافى المريض ويعود إلى نمط حياته المعتاد بعد عملية الانزلاق الغضروفي تدريجيًا عبر مراحِل:

 

  • الساعات الأولى بعد العملية

خلال الساعات الأولى التالية للعملية، يستطيع المريض النهوض من الفراش ليخطو بضع خطوات داخل غرفة الإفاقة بالمستشفى.

  • الأسبوع الأول بعد العملية

يُوصَى المريض بأن يمشي مشيًا خفيفًا داخل منزله طوال الأسبوع الأول بعد العملية، أو الأيام العشر الأولى تقريبًا.

  • الأسبوعين الثالث والرابع بعد العملية

بعد مرور ثلاثة أسابيع من مده التعافي بعد عملية الانزلاق الغضروفي، يستطيع المريض الجلوس مدةً أطولَ من ذي قبل، ويتمكن من المشي خارج المنزل بسهولة، ويعود إلى عَمله (إذا كان عملًا مكتبيًا).

 

  • الشهرين الثالث والرابع بعد العملية

تلتئم أنسجة العمود الفقري ويستعيد المريض قوة عضلاته بفضل جلسات العلاج الطبيعي والتأهيل، وعندئذٍ يعود إلى العمل الذي يتطلب مجهودًا عضليًا كبيرًا.

 

  • نصائح بعد عملية الانزلاق الغضروفي

عدة نصائح بعد عملية الانزلاق الغضروفي إذا اتبعها المريض كانت مدة التعافي آمنة، وهي تتلخص في:

  • عدم بذل المجهود الشاق أو رفع الأشياء الثقيلة.
  • بدء جلسات العلاج الطبيعي التأهيلية في الموعد الذي يُحدده الجراح لتجنب حدوث نتائج عكسية.
  • العمل على إنقاص الوزن لتخفيف العبء عن العمود الفقري.

 

للاستفسار عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي وأسعار الكشف بعيادات القاهرة، تواصلوا معنا عبر الأرقام الموضحة أمامكم. تضم عيادات القاهرة الدكتور أحمد صلاح الدين، والدكتور أحمد عبد الرحمن، وهما من كبار جراحي المخ والأعصاب والعمود الفقري في مصر.

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

رُغم أن عملية تثبيت الفقرات من الإجراءات الناجحة في علاج المشكلات الصحية التي تصيب العمود الفقري وتمنع استقراره والحد من آلام الظهر المزمنة، توجد احتمالات…

إليك أبرز المعلومات عن عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية

إليك أبرز المعلومات عن عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية

هل تعرضت لحادثة أثّرت في عمودك الفقري؟ أم لا تتوقف لديك آلام الظهر جرّاء الانزلاق الغضروفي؟ إن لم تنجح جميع الخيارات العلاجية في تخفيف الآلام…

ما السر وراء اختلاف سعر عملية الانزلاق الغضروفي

ما السر وراء اختلاف سعر عملية الانزلاق الغضروفي

إذا كنت قد أُصبت بالانزلاق الغضروفي منذ فترة طويلة وعانيت صعوبة الوقوف أو المشي وفقدان الإحساس ببعض مناطق الجسم وتطورت حالتك إلى الشعور بضعف العضلات…

Top Img back to top
Top Img back to top