Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

عملية تثبيت الفقرات العنقية

عملية تثبيت الفقرات العنقية

عملية تثبيت الفقرات العنقية

ينصح الأطباء بعض مرضاهم بالخضوع لـ عملية تثبيت الفقرات العنقية بعد تجربة كل العلاجات البديلة لفترات طويلة دون جدوى. إليكم الآن أبرز المعلومات الخاصة بهذه العملية، وكيف يجريها الطبيب وماذا يحدث خلال رحلة التعافي وما هي العوامل المؤثرة في سعر الجراحة.

ما الهدف من إجراء عملية تثبيت الفقرات العنقية؟

يلجأ الطبيب عملية تثبيت الفقرات لعلاج عديد من المُشكلات التي تُصيب العمود الفقري، أشهرها تشوهات الحبل الشوكي، أو التهاب الفقرات العنقية نتيجة الإصابة بالانزلاق الغضروفي. وتهدف العملية إلى:

  • إزالة النتوءات العظمية الضاغطة على الأعصاب.
  • التخلص من الجزء المنزلق من الغضروف، والمتسبب في الشعور بالألم.
  • تثبيت الفقرات معًا؛ للحفاظ على ثبات العمود الفقري واستقراره.
  • استعادة نطاق الحركة للرقبة. 
  • توسيع القناة الشوكية؛ لتخفيف الضغط على الأعصاب.
  • إزالة الأورام إذا كانت السبب في ظهور الأعراض المزعجة.
  • علاج المشكلات الناتجة عن الحوادث والإصابات.

ما الخطوات التحضيرية لعملية تثبيت الفقرات العنقية؟

يخضع المريض لبعض الفحوصات قبل موعد العملية بأسبوع، مثل اختبارات الدم والأشعة السينية أو الرنين المغناطيسي، وقد يوصي الطبيب بالتوقف عن تناول بعض الأدوية، مثل الأسبرين لمنع حدوث نزيف في أثناء العملية.

 

كما يجب على المريض الاستعداد للجراحة جيدًا مثل شراء مقعد مرتفع للمرحاض وأحذية سهلة الارتداء لتسهيل كافة التفاصيل اليومية بعد إجراء العملية.

ما خطوات إجراء عملية تثبيت الفقرات العنقية؟

تتضمن خطوات عملية تثبيت الفقرات العنقية ما يلي:

  1. تخدير المريض كليًا.
  2. صُنع الجراح شقًا جراحيًا في الناحية الأمامية للرقبة بجوار القصبة الهوائية أو من الجزء الخلفي -وفقًا لما يراه مناسبًا لحالة المريض-.
  3. إزاحة الأنسجة العضلية لتوسيع مجال الرؤية.
  4. إزالة الغضروف التالف والنتوءات العظمية، مع الحفاظ على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب وعدم المساس بهم.
  5. وضع الطُعم العظمي -يحصل عليه الجراح مسبقًا من عظمة فخذ المريض نفسه-، وتركيب المسامير أو القضبان المعدنية اللازمة لتثبيت الفقرات معًا.

كم تستغرق عملية تثبيت الفقرات العنقية؟

تعتمد مدة العملية على مهارة الطبيب والوضع الصحي للمريض وعدد الفقرات المطلوب تثبيتها، وعادةً ما تستغرق مدة تتراوح ما بين 1 إلى 4 ساعات. 

الجدير بالذكر أن مع التقدم التكنولوجي أصبح من الممكن إجراء هذه العملية بتقنيات طفيفة التوغل تستغرق مدة إجراء أقل وفترة تعافي أقصر، مثل استخدام المنظار إذ يتطلب صُنع شق جراحي صغير للغاية وإدخال أدوات دقيقة لتثبيت الفقرات.

ماذا يحدث خلال رحلة التعافي؟

في البداية قد يشعر المريض بتصلب وألم في الرقبة، ولذلك عليه بتناول المسكنات وجميع الأدوية التي وصفها الطبيب في موعدها، كما يُمكن أن يواجه صعوبة في الجلوس أو الوقوف، وهو أمر طبيعي يتحسن تلقائيًا بمرور الوقت.

 

يزور المريض الطبيب بعد 10 أيام تقريبًا من العملية لإزالة الغرز، ويستمر في المتابعة وفقًا للجدول الزمني المحدد من قبل، وعادةً ما يتضمن زيارة واحدة كل 4 إلى 6 أسابيع، وينخفص معدل الزيارات تدريجيًا لتُصبح زيارة واحدة كل 3 أو 6 أشهر وهكذا.

قد يوصي الطبيب المريض بارتداء دعامة للرقبة لفترة من الوقت، بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة اليومية الخفيفة بعد 4-6 أسابيع من الجراحة. 

قد تستغرق فترة التعافي ما يقارب 6 شهور لتلتئم العظام والأنسجة، ويعود المريض إلى حالته الطبيعية من جديد. 

كم نسبة نجاح عملية تثبيت الفقرات العنقية؟

تعد نسبة نجاح العملية مرتفعة للغاية إذ تتراوح ما بين 83-93%، وهي من العمليات الآمنة في عصرنا الحالي، ومع ذلك ننوه إلى ضرورة التواصل مع الطبيب المختص فور ظهور أيًا من الأعراض التالية في أثناء فترة التعافي بعد الجراحة:

  • النزيف الحاد.
  • صعوبة البلع.
  • خروج صديد من الجرح.
  • الألم الشديد والتصلب الحاد في الرقبة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم عن 38 درجة مئوية.

أهم النصائح بعد عملية تثبيت الفقرات العنقية

ينصح الطبيب بالالتزام ببعض الإرشادات بعد إجراء العملية، أهمها ما يلي:

  • إجراء جلسات العلاج الطبيعي؛ لتقوية عضلات الرقبة والظهر.
  • الراحة التامة، والحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا.
  • تناول الأطعمة الصحية الخفيفة وشرب الكثير من السوائل، وقد يصف الطبيب مكملات الألياف لمنع الإصابة بالإمساك نظرًا لأن حركة الأمعاء تصبح غير منتظمة بعد العملية لعدة أيام.
  • المشي كل يوم لأنه يخفف من حدة الألم العضلي بعد الجراحة، ويزيد من تدفق الدم مما يساهم في تسريع عملية الشفاء كما إنه يحد من فرص الإصابة بالإمساك.
  • تجنب الانحناء ورفع الأوزان الثقيلة سواءًا كانت حقائب ثقيلة أو رفع طفل، كما يجب ترك مهمة غسل الأطباق والملابس لأحد أفراد العائلة.
  • الامتناع عن قيادة السيارة لمدة 2-4 أسابيع، أو لحين موافقة الطبيب على ذلك.
  • الإقلاع عن التدخين.

ما العوامل التي تؤثر على سعر عملية تثبيت الفقرات؟

يوجد عدة عوامل تؤثر في سعر عملية تثبيت الفقرات، أهمها:

  • خبرة الطبيب ومهاراته في هذا المجال.
  • سعر المستشفى أو المركز الطبي الذي ُتجرى فيه الجراحة.
  • الأجهزة والمعدات المُستخدمة في العملية.

جميع العوامل السابقة تؤكد أن ارتفاع السعر لا يعني جشع الطبيب أو المركز الطبي لكنه قد يدل على كفاءة الطبيب واستخدام أحدث الأجهزة والمعدات للحد من فرص الإصابة بمُضاعفات ومخاطر العملية قدر المُستطاع. 

إذا كان لديكم مزيد من الأسئلة أو الاستفسارات يمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام التالية.

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

عملية تثبيت الفقرات العنقية

عملية تثبيت الفقرات العنقية

ينصح الأطباء بعض مرضاهم بالخضوع لـ عملية تثبيت الفقرات العنقية بعد تجربة كل العلاجات البديلة لفترات طويلة دون جدوى. إليكم الآن أبرز المعلومات الخاصة بهذه العملية، وكيف يجريها الطبيب وماذا يحدث خلال رحلة التعافي وما هي العوامل المؤثرة في سعر الجراحة. ما الهدف من إجراء عملية تثبيت الفقرات العنقية؟ يلجأ الطبيب عملية تثبيت الفقرات لعلاج … Continue reading عملية تثبيت الفقرات العنقية

عملية استئصال ورم من المخ

عملية استئصال ورم من المخ

يعتمد علاج أورام المخ على عدد من العوامل، منها نوع وحجم وموقع الورم، إضافة إلى عُمْر المريض وحالته الصحية، وتعد عملية استئصال ورم من المخ العلاج الأول والأساسي لمعظم الحالات. تهدف هذه العملية في الأساس إلى استئصال أكبر قدر من الورم دون إلحاق أضرار بأنسجة المخ المحيطة بالورم، الأمر الذي يتطلب فريقًا طبيًا يمتلك من … Continue reading عملية استئصال ورم من المخ

عملية توسيع القناة الشوكية

عملية توسيع القناة الشوكية

هل تشعر أحيانًا بأن آلام الظهر تخنق حركتك وتعيق قدرتك على الاستمتاع بالحياة طبيعيًا؟ إذا كانت الإجابة نعم، فأنت لست وحدك.. يعاني العديد منا من آلام الظهر والرقبة التي تصبح عائقًا في حياتنا اليومية. ولكن هل سمعت يومًا عن عملية يُمكن أن تخلصك من تلك الآلام وتعيد لك الراحة من جديد؟ في هذا المقال، سنستكشف … Continue reading عملية توسيع القناة الشوكية

Img back to top
Img back to top