fbpx
Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

وسائل علاج اورام المخ في مركز عيادات القاهرة

علاج اورام المخ

وسائل علاج اورام المخ في مركز عيادات القاهرة

تمثل لحظات تشخيص أورام المخ لأصحابها حدثًا تتوقف فيه عقارب الساعة وتبدأ الخواطر تجول “هل بهذا النبأ تنتهي الحياة؟”، “كم من الوقت تبقى لي؟” عزيزي المُصاب، جئنا إليك بأنباء سارة ونحن ندعوك في مقالنا هذا أن تتحلى بالصبر والهدوء فلكل داء دواء.
نستعرض اليوم أفضل وسائل علاج اورام المخ في مركز عيادات القاهرة لجراحات المخ والاعصاب والعمود الفقري التي ساعدت مئات المصابين في الشفاء والعودة إلى حياتهم طبيعيًا، وأنت أيضًا بإمكانك أن تكون واحدًا من هؤلاء.. تابع معنا القراءة إلى النهاية..

علامات اورام المخ: المؤشرات الأولية للإصابة

تبدأ مؤشرات الإصابة بأورام المخ عندما يلاحظ المريض بعض العلامات التي تتمثل في الآتي:

  • النسيان المفاجىء.
  • صعوبة في الاتزان.
  • فقدان مفاجئ لإحدى الحواس أكثرها، شيوعًا: حاسة الشم والسمع.
  • نوبات صداع شديدة.
  • الغثيان أو القيء غير المبرر.
  • تشوش الرؤية.
  • صعوبة الكلام.
  • تغيرات في الشخصية أو السلوكيات.

كيف تُشخص أورام المخ؟ الرنين المغناطيسي هو الوسيلة الأشهر

إن اتجهت الشكوك نحو احتمالية إصابة الفرد بأورام المخ، تُجرى له العديد من الفحوصات التي تشمل ما يلي:

  • فحص بدني يشمل اختبار البصر والسمع والشم والتوازن، بجانب ردود الفعل اللا إرادية.
  • إجراء الرنين المغناطيسي عبر حقن الصبغة في أحد أوردة الذراع بهدف البحث عن أورام الدماغ.
  • إجراء التصوير بالرنين المِغناطيسي الوظيفي (قياس نشاط مناطق معينة في الدماغ)، والأشعة المقطعية.
  • أخذ عينة من التكتلات وفحصها مجهريًا للتأكد ما إن كانت تلك الكتلة تنتمي إلى اورام المخ الحميدة أم الخبيثة.

وسائل علاج اورام المخ في مركز نيروسيرجري

تختلف الطرق المتبعة في علاج اورام المخ تبعًا لنوع الورم (خبيث أم حميد) وحجمه وموقعه، وما إن كان يمكن فصله عن النسيج الدماغي.

  • العلاج الجراحي

لا يختلف علاج الأورام الخبيثة عن الحميدة في المراحل الأولى من الإصابة، فكلاهما يمكن السيطرة عليه إن كان يقع في مكان يسهل الوصول إليه، وإزالته كُليًا وفصله عن النسيج المحيط بالدماغ.

  • العلاج الإشعاعي

هناك بعض من أورام الدماغ لا يمكن فصلها عن النسيج المحيط بالمخ، حينها يكون إجراء العملية الجراحية أمرًا خطيرًا.لذلك يلجأ المختصون إلى العلاج الإشعاعي لقتل خلايا الورم والتقليل من حجمه قدر المستطاع ومن ثم محاولة استئصاله بعناية دون الإضرار بسلامة المريض.

  • العلاج التكميلي

يتوجه المريض إلى عيادات الأدوية الكيماوية بعد ذلك للتخلص من آثار الورم. ويعد أشهر أنواع أدوية الكيماوي لعلاج أورام المخ هو التيموزولاميد (Temodar)، أما عن العلاج الدوائي الموجه فهو يعمل على قتل البروتينات المُحملة على الخلايا السرطانية لمنع نموها من جديد.

يُنصح في النهاية بذهاب المريض إلى مراكز إعادة التأهيل بعد الخضوع للعلاج الجراحي -إن أثرت الإصابة على المهارات الحركية أو القدرة على التحدث-، بجانب جلسات العلاج الطبيعي لمساعدتك على التعافي بشكل كامل -بمشيئة الله-.

مراكز عيادات القاهرة رفيق رحلة شفائك من أورام المخ

يتميز المركز بإجراء خطوات استئصال الأورام بدقة شديدة من خلال الميكروسكوب الجراحي والمنظار الجراحي دون التسبب في التأثير على المهارات الحركية والحواس قدر المستطاع.

مركز عيادات القاهرة يضم أفضل خبراء جراحات المخ والأعصاب في مصر والشرق الأوسط.

إلى هُنا ينتهي مقالنا بعنوان “علاج اورام المخ “، نوصيكم بضرورة الخضوع إلى الكشف المبكر فور ملاحظتكم لإحدى علامات الإصابة المذكورة سلفًا.. لحجز موعد كشف أو للاستعلام يمكنك التواصل مع أرقام المركز الموجودة على الموقع الإلكتروني. يمكنكم أيضًا القراءة عن علاج نزيف المخ في المدونة الخاصة بالمركز أو عبر الواتساب.

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

عملية تثبيت الفقرات العنقية

عملية تثبيت الفقرات العنقية

ينصح الأطباء بعض مرضاهم بالخضوع لـ عملية تثبيت الفقرات العنقية بعد تجربة كل العلاجات البديلة لفترات طويلة دون جدوى. إليكم الآن أبرز المعلومات الخاصة بهذه العملية، وكيف يجريها الطبيب وماذا يحدث خلال رحلة التعافي وما هي العوامل المؤثرة في سعر الجراحة. ما الهدف من إجراء عملية تثبيت الفقرات العنقية؟ يلجأ الطبيب عملية تثبيت الفقرات لعلاج … Continue reading عملية تثبيت الفقرات العنقية

عملية استئصال ورم من المخ

عملية استئصال ورم من المخ

يعتمد علاج أورام المخ على عدد من العوامل، منها نوع وحجم وموقع الورم، إضافة إلى عُمْر المريض وحالته الصحية، وتعد عملية استئصال ورم من المخ العلاج الأول والأساسي لمعظم الحالات. تهدف هذه العملية في الأساس إلى استئصال أكبر قدر من الورم دون إلحاق أضرار بأنسجة المخ المحيطة بالورم، الأمر الذي يتطلب فريقًا طبيًا يمتلك من … Continue reading عملية استئصال ورم من المخ

عملية توسيع القناة الشوكية

عملية توسيع القناة الشوكية

هل تشعر أحيانًا بأن آلام الظهر تخنق حركتك وتعيق قدرتك على الاستمتاع بالحياة طبيعيًا؟ إذا كانت الإجابة نعم، فأنت لست وحدك.. يعاني العديد منا من آلام الظهر والرقبة التي تصبح عائقًا في حياتنا اليومية. ولكن هل سمعت يومًا عن عملية يُمكن أن تخلصك من تلك الآلام وتعيد لك الراحة من جديد؟ في هذا المقال، سنستكشف … Continue reading عملية توسيع القناة الشوكية

Top Img back to top
Top Img back to top