fbpx
Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

علاج المياه على المخ

علاج المياه على المخ

علاج المياه على المخ

يشير مصطلح استسقاء الدماغ إلى تراكم تراكم السائل الدماغي حول المخ مُسببًا العديد من الأضرار والمضاعفات، فما هو علاج المياه على المخ (استسقاء المخ)؟ وكيف يمكن تشخيصها؟ نتعرف على الإجابات في هذا المقال.

نبذة حول استسقاء المخ (آلية حدوث الإصابة)

قبل أن نستفيض في سرد طرق علاج المياه على المخ، دعنا نوضح لك في بداية ماهية الإصابة.

يُحيط بالمخ عظام الجمجمة والسائل النخاعي (cerebrospinal fluid)، ويُفرَز هذا السائل من الحجرات الدماغية ليعمل على حماية المخ كاملًا من الصدمات، ثم يتم تصريفه في الجزء العلوي من الجمجمة من خلال الأوردة ليعود إلى الدورة الدموية في الجسم.

وفي حال تراكم هذا السائل لأي من الأسباب التي عادةً ما تكون عيوبًا خلقية تؤدي إلى اختلال التوازن بين معدل إفراز السائل الدماغي ومعدل تصريفه، يُصاب الشخص باستسقاء الدماغ، وهو حالة تُعرف باللغة الإنجليزية باسم (hydrocephalus)، وهي كلمة مقسمة إلى جزئين هما: “هيدرو” وتعني “الماء”، و “سفالس” وتعني “الجمجمة”.

كيفية تشخيص استسقاء المخ.. ملاحظة الأعراض وحدها لا تكفي

يُشخص أطباء المخ والأعصاب الاستسقاء الدماغي عندما تتكرر شكوى المريض من الأعراض التالية:

  • القيء المستمر.
  • فقدان الذاكرة.
  • التبول اللا إرادي
  • عدم القدرة على المشي أو الاتزان.
  • مشكلات في الرؤية.
  • صعوبة في التركيز.

وحينها يلجأ الأطباء إلى إجراء فحوصات الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي على الدماغ بهدف التأكيد من تشخيص استسقاء الدماغي، وقد تؤخذ عينة من السائل الدماغي ليتم إرسالها إلى المعمل لمعرفة السبب الكامن وراء الإصابة بالاستسقاء.

طرق علاج المياه على المخ.. أكثرها شيوعًا جراحات المناظير

يُمكن علاج استسقاء الدماغ باستخدام العديد من الوسائل التي تتضمن ما يلي:

  • العلاجات الدوائية

بالرغم من كون الجراحة العلاج الوحيد لمشكلة استسقاء المخ، يمكن السيطرة على أعراضها خلال المراحل الأولية للإصابة عن طريق وصف بعض الأدوية العلاجية التي تخفض معدل إنتاج السائل النخاعي بالدماغ، ويأتي دواء الأسيتازولاميد (دياموكس) ضمن قائمة العلاجات التي تُحجم الإصابة قبل العزم على اللجوء إلى الجراحة.

  • العلاج الجراحي

يُجري الأطباء عملية استسقاء الدماغ بطريقتين، هما:

  • تركيب التحويلة بداخل الدماغ

خلال هذه العملية يتم تمرير أنبوب أو تحويلة ( Shunt) في الدماغ لتقوم بتصيرف السائل الدماغي النخاعي حتى يعود أُخرى إلى الدورة الدموية ولا يتراكم حول الدماغ.

  • جراحة المناظير

تُجرى جراحة المناظير من أجل علاج المياه على المخ عبر استخدام المناظير المزودة بكاميرا صغيرة تُساعد على توضيح الرؤية بداخل الدماغ، ومن ثم ثَقب إحدى حجرات الدماغية حتى يتمكن السائل النخاعي من التدفق خارجًا من الدماغ ليتم امتصاصه في مجرى الدم.

قبل أن نختم سطور هذا المقال نود أن نشير إلى نقطة في غاية الأهمية، ألا وهي ضرورة الانتظام في قياس محيط الرأس بالنسبة للأطفال وحديثي الولادة، إلى جانب مراقبة أوزانهم وأطوالهم باستمرار، وذلك لأن الأطفال يعجزون عن التعبير وتوضيح الأعراض التي يشعرون بها، وهو ما قد يؤخر تشخيص مشكلة الاستسقاء الدماغي إذا لم يهتم الأهل بمتابعة أطفالهم بعد الولادة.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى ختام سطور هذا المقال بعنوان ” علاج المياه على المخ” نتمنى أن تكون قد وجدت غايتك من البحث. لحجز موعد في مركز عيادات القاهرة يمكنك الاتصال على الأرقام المتاحة في الموقع الإلكتروني، ولمزيد من المعلومات عن أمراض المخ والأعصاب، ندعوك للاطلاع على مقال “علاج جلطة المخ” لمعرفة أحدث الطرق المتبعة لعلاج جلطات الدماغ في مركزنا.

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

عملية تثبيت الفقرات العنقية

عملية تثبيت الفقرات العنقية

ينصح الأطباء بعض مرضاهم بالخضوع لـ عملية تثبيت الفقرات العنقية بعد تجربة كل العلاجات البديلة لفترات طويلة دون جدوى. إليكم الآن أبرز المعلومات الخاصة بهذه العملية، وكيف يجريها الطبيب وماذا يحدث خلال رحلة التعافي وما هي العوامل المؤثرة في سعر الجراحة. ما الهدف من إجراء عملية تثبيت الفقرات العنقية؟ يلجأ الطبيب عملية تثبيت الفقرات لعلاج … Continue reading عملية تثبيت الفقرات العنقية

عملية استئصال ورم من المخ

عملية استئصال ورم من المخ

يعتمد علاج أورام المخ على عدد من العوامل، منها نوع وحجم وموقع الورم، إضافة إلى عُمْر المريض وحالته الصحية، وتعد عملية استئصال ورم من المخ العلاج الأول والأساسي لمعظم الحالات. تهدف هذه العملية في الأساس إلى استئصال أكبر قدر من الورم دون إلحاق أضرار بأنسجة المخ المحيطة بالورم، الأمر الذي يتطلب فريقًا طبيًا يمتلك من … Continue reading عملية استئصال ورم من المخ

عملية توسيع القناة الشوكية

عملية توسيع القناة الشوكية

هل تشعر أحيانًا بأن آلام الظهر تخنق حركتك وتعيق قدرتك على الاستمتاع بالحياة طبيعيًا؟ إذا كانت الإجابة نعم، فأنت لست وحدك.. يعاني العديد منا من آلام الظهر والرقبة التي تصبح عائقًا في حياتنا اليومية. ولكن هل سمعت يومًا عن عملية يُمكن أن تخلصك من تلك الآلام وتعيد لك الراحة من جديد؟ في هذا المقال، سنستكشف … Continue reading عملية توسيع القناة الشوكية

Top Img back to top
Top Img back to top