fbpx
Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

علاج التهاب الغضروف في الظهر

علاج التهاب الغضروف في الظهر

تعرف على وسائل علاج التهاب الغضروف في الظهر

يسبب التهاب الغضروف آلامًا حادة في الظهر والرقبة، الأمر الذي يؤثر في جودة حياة المرضى اليومية، ومن المؤكد أن تلك الحالة تستدعي العلاج الفوري والفعال لتخفيف الألم والتخلص من الأعراض المصاحبة.

في هذا المقال، سنتحدث عن أكثر الأعراض الشائعة للإصابة ونوضح وسائل علاج التهاب الغضروف في الظهر، وسنناقش أهمية أساليب العلاج البديلة المتاحة للمرضى، وسوف نساعد القراء على فهم كل ما يتعلق بالتهاب الغضروف عبر تقديم بعض النصائح والإرشادات المفيدة لعلاج الإصابة من جذورها.

نبذة علمية سريعة حول التهاب الغضروف

التهاب الغضروف حالة تتضمن التهاب الأنسجة الغضروفية الموجودة بين فقرات العمود الفقري.

ويحدث التهاب الغضروف عادةً نتيجة لتقدم العمر، إذ يتعرض الغضروف إلى للتلف مع مرور الوقت، ويمكن أن يحدث بسبب التعرض إلى الإصابة أو الحوادث، أو بسبب بعض الأمراض مثل: التهاب المفاصل وأمراض العمود الفقري التي تؤدي إلى تلف الفقرات مما قد يزيد من احتمالية التهاب الغضاريف الموجودة بينها.

أعراض التهاب الغضروف في الظهر

تشمل أعراض التهاب الغضروف في الظهر ما يلي:

آلام الظهر

يشعر المريض بألم شديد في الظهر والرقبة، وتحتد الآلام مع حركة العمود الفقري.

الخدر والتنميل

الشعور بالخدر والتنميل في منطقة الظهر والساقين والقدمين يُعد أحد اعراض التهاب الغضروف القطني، وذلك لأن الأعصاب التي تمر عبر الفقرات يمكن أن تتأثر وتتلف، مما يؤدي إلى الشعور بالخدر والتنميل وفقدان الإحساس في المنطقة المتضررة.

وقد يكون الشعور بالخدر والتنميل مصحوبًا بألم في الظهر والساقين والقدمين، وخصوصًا عند الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، وعند محاولة التحرك أو تغيير وضعية الجسم، وقد تتفاقم تلك الأعراض خلال الليل، مما يؤثر على جودة النوم والراحة.

الضعف العضلي

يحدث الضعف العضلي عادة بسبب التهاب الغضروف القطني وما يصاحبه من تأثير على الأعصاب التي تتحكم في عضلات الجسم.

وبما أن العمود الفقري يتحكم في حركة الجسم بشكل كبير، فإن أي ضرر يلحق بالأعصاب المحيطة به يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالضعف العام في الجسم.

ويظهر الضعف العضلي في الظهر أو الرقبة أو الأطراف العلوية أو السفلية، ويمكن أن يصاحبه شعور بالتعب والإرهاق وفقدان القدرة على القيام بالأنشطة اليومية المعتادة.

 صعوبة الحركة

تؤدي صعوبة الحركة إلى شعور المريض بالإحباط والتعب الشديد، إذ تتأثر نفسيته بسبب صعوبة الحركة والشعور بالضعف وفقدان القدرة على القيام بالأنشطة التي كان يحبها ويتمتع بها في السابق.

 صعوبة في التحكم بالمثانة والأمعاء

قد يصاب المرضى الذين يعانون التهاب الغضروف في الظهر بصعوبة في التحكم بالمثانة والأمعاء، وذلك من الاضطرابات الوظيفية التي يمكن أن تحدث بسبب تلف الأعصاب التي تتحكم في تلك الوظائف، أو بسبب ضيق القنوات العصبية في منطقة العمود الفقري.

وبالتالي، قد يعاني المرضى صعوبة في التبول أو الإمساك، وهذا قد يؤدي إلى حدوث التهابات في المثانة والكلى في الحالات الشديدة مما يجعلهم يشعرون بعدم الراحة والألم.

 انحناء الظهر

يُعد انحناء الظهر أحد اعراض التهاب الغضروف القطني، فيلاحظ المريض انحناء الظهر وخاصة في منطقة القطنية (أسفل الظهر)، وذلك بسبب ضعف عضلات الظهر وعدم قدرتها على تحمل الوزن بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تغيير في شكل العمود الفقري.

ويمكن أن يؤدي هذا الانحناء إلى اختلاف في الطول الظاهري للساقين، فتبدو إحدى الساقين أطول من الأخرى بسبب الانحناء، وقد يسبب أيضًا ألماً في الظهر وتشوهات في العمود الفقري عند إهمال العلاج.

لذا ينبغي للمريض الحصول على التشخيص المناسب واتباع خطة علاجية فعالة مع الطبيب المختص لتجنب تفاقم الحالة.

وسائل علاج التهاب الغضروف في الظهر

يعتمد علاج التهاب الغضروف في الظهر على شدة الأعراض وسبب التهاب الغضروف.

وفيما يلي نعرض بعض الوسائل الشائعة المستخدمة في علاج التهاب غضاريف الظهر:

  •  الراحة: إحدى الوسائل الأساسية في علاج التهاب الغضروف في الظهر، فالراحة تخفف الضغط على الغضروف الملتهب وتساعد على تقليل الألم والتورم.
  • العلاج الدوائي: يمكن استخدام مضادات غير الستيرويدية مثل: الإيبوبروفين لتقليل الألم والتورم، وفي بعض الحالات الأكثر تقدمًا يمكن استخدام الحقن الموضعي بالكورتيزون للحد من الألم والالتهاب.
  •  العلاج الطبيعي: يمكن استخدام التمارين الرياضية وجلسات العلاج الطبيعي لتحسين قوة العضلات وتخفيف حدة الألم.
  • الجراحة: في الحالات التي لا تُجني معها العلاجات التحفظية نفعًا، قد يلجأ الأطباء إلى الجراحة لاستئصال الغضروف المتضرر، وذلك بهدف تقليل الضغط على الأعصاب المتأثرة.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان علاج التهاب الغضروف في الظهر

لمزيد من المعلومات حول علاج الانزلاق الغضروفي وغيره من مشكلات العمود الفقري يمكنكم تصفح مدونتنا الطبية، وإذا كنتم تعانون أي أعراض غير معتادة، بادروا بحجز موعدكم في عيادات نيرو سيرجي التخصصية لعلاج كافة مشكلات العظام والأعصاب.

عزيزي القارئ ننصحكم بالاطلاع علي: الانزلاق الغضروفي في الظهر

درجات الانزلاق الغضروفي

ما هو الانزلاق الغضروفي

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

أسباب فشل عملية الانزلاق الغضروفي |الطبيب وحده لا يتحمل المسؤولية

أسباب فشل عملية الانزلاق الغضروفي |الطبيب وحده لا يتحمل المسؤولية

لا شك أن فشل عملية الانزلاق الغضروفي هو أكثر ما يخشاه مرضى الغضروف عند الخضوع لهذا الإجراء، فبالنسبة لهم ينحصر الأمل الأخير في التعافي من…

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

رُغم أن عملية تثبيت الفقرات من الإجراءات الناجحة في علاج المشكلات الصحية التي تصيب العمود الفقري وتمنع استقراره والحد من آلام الظهر المزمنة، توجد احتمالات…

إليك أبرز المعلومات عن عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية

إليك أبرز المعلومات عن عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية

هل تعرضت لحادثة أثّرت في عمودك الفقري؟ أم لا تتوقف لديك آلام الظهر جرّاء الانزلاق الغضروفي؟ إن لم تنجح جميع الخيارات العلاجية في تخفيف الآلام…

Top Img back to top
Top Img back to top