Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

علاج الانزلاق الغضروفي

علاج الانزلاق الغضروفي

علاج الانزلاق الغضروفي

قد يتعرض رافعي الأثقال، والأفراد الحريصين على ممارسة التمارين الرياضية، وكذلك السائقين، إلى معاناة مشكلات عديدة في العمود الفقري، أشهرها الانزلاق الغضروفي.

ويتسبب الانزلاق الغضروفي في منع أولئك المصابين من ممارسة الرياضة والقيادة، إلى جانب مزاولة أنشطة حياتهم الطبيعية، فمرضى الانزلاق الغضروفي يصعب عليهم الجلوس لفترات طويلة، وبهذا الصدد يتساءل البعض: هل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي؟ دعونا نتعرف على الإجابة خلال هذا المقال.

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

تتكون الغضاريف من مادة جيلاتينية تغلفها مادة صلبة، وتعمل تلك الغضاريف على منع الاحتكاك بين العظام، لذلك فهي تقع بين فقرات الظهر، وفي مفاصل الجسم.

وفي بعض الأحيان قد تخرج المادة الجيلاتينية من غلافها مسببة ألم شديد وتنميل في حالة تُعرف باسم الانزلاق الغضروفي، وهو مرض تزيد الإصابة به بين لاعبي الرياضات المختلفة، والأفراد الذين يعانون السمنة، وكذلك الأشخاص الذين يرفعون أجسامًا ثقيلة على الدوام.

ويمثل الانزلاق الغضروفي مشكلة صحية كبيرة، فهو يعيق المرء عن القيام بأنشطة حياته اليومية المعتادة، لذلك يلزم عليه اللجوء إلى الطبيب المختص من أجل علاج الانزلاق الغضروفي.

إقرأ ايضا: علاج سريع للانزلاق الغضروفي

الوسائل المستخدمة في علاج الانزلاق الغضروفي

يلجأ طبيب الأعصاب إلى عدة وسائل لعلاج ألم الانزلاق الغضروفي وفقًا لحالة كل مريض، ومن أبرز الوسائل المستخدمة في العلاج ما يلي:

العلاج التحفظي

في حالات الانزلاق الغضروفي البسيطة يوصي الطبيب بالعلاج التحفظي، ويشتمل هذا العلاج على وسائل عديدة، منها:

  • الأدوية

تُستخدم أنواع مختلفة من الأدوية لتخفيف ألم الانزلاق الغضروفي، منها:

  1. مسكنات الآلام.
  2. مضادات الالتهاب.
  3. أدوية علاج التهاب الأعصاب.
  • الابتعاد عن مسببات الألم

إلى جانب تناول الأدوية، يوصي طبيب الأعصاب مريضه بأخذ قسط من الراحة والابتعاد عن الأنشطة التي تسبب الألم، بالإضافة إلى استعمال الكمادات لتخفيف التورم.

العلاج بالحُقَن

غير العلاج التحفظي، قد يستعمل طبيب الأعصاب الحُقن من أجل علاج آلام الانزلاق الغضروفي، عن طريق حَقْن مادة “ستيرويد” (المعروفة بين الجمهور باسم “كورتيزون”) في مفاصل العمود الفقري حول العصب المتضرر لتخفيف حدة الألم.

جلسات العلاج الطبيعي

تهدف جلسات العلاج الطبيعي إلى تحسين القدرة الحركية للجسم، ويصفها الأطباء -غالبًا- بهدف علاج المشكلات التي تؤثر في الأعصاب، مثل الانزلاق الغضروفي.

ويعالج الطبيب الانزلاق الغضروفي اعتمادًا على العلاج الطبيعي عبر تطبيق إحدى الوسائل التالية:

  1. الحرارة.
  2. النبضات الكهربائية.
  3. الموجات فوق الصوتية.

التدخل الجراحي

إذا لم يهدأ الألم بعد تطبيق الوسائل السابقة، يصير افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر هو التدخل الجراحي.

كيف تُجرى عملية الانزلاق الغضروفي؟

تُجرى عملية الانزلاق الغضروفي باستعمال تقنية تسمى التدخل المحدود، وتعتمد تلك التقنية على صناعة فتحات (شقوق) جراحية بالغة الصغر يتراوح طولها ما بين 1.5 إلى 2 سنتيمترًا، واستخدام الميكروسكوب الجراحي أو المنظار لعلاج المشكلة.

نسبة علاج الانزلاق الغضروفي بالجراحة

كما ذكرنا سابقًا، لا يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي إلا من أجل علاج الحالات المتقدمة التي لم تفلح أي وسيلة من وسائل العلاج السابقة في تخفيف ألمها، ويبلغ عدد الحالات التي يعالجها الطبيب جراحيًا حوالي 5%.

هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة؟

تندرج عملية الانزلاق الغضروفي ضمن العمليات الدقيقة، لذلك يتساءل الكثيرون: هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة؟

وتَعد عملية الانزلاق الغضروفي من العمليات الناجحة نسبيًا، فنسبة نجاحها تقارب 100%، ومع ذلك قد يصاب بعض المرضى بإحدى المضاعفات التالية:

  • الالتهابات.
  • النزيف.
  • إصابة أحد الأعصاب خلال العملية.
  • تسرب السائل النخاعي الشوكي.
  • تكوّن ندوب في مكان الجرح تضغط على الأعصاب وتسبب ألمًا شديدًا.
  • الحساسية تجاه مواد التخدير.

هل يمكن الوقاية من مضاعفات عملية الانزلاق الغضروفي؟

يرتبط ظهور مضاعفات عملية الانزلاق الغضروفي بمدى خبرة ومهارة الطبيب المشرف عليها، فقد تنخفض احتمالية تطور المضاعفات بعد العملية -التي ذكرناها خلال إجابتنا عن سؤال “هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة؟”- إذا تمتع الطبيب بخبرة طويلة ومهارة كبيرة في مجال جراحات العمود الفقري.

هل يستغرق علاج الانزلاق الغضروفي مدة طويلة؟

تظهر علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي في أوقات مختلفة تبعًا للوسيلة العلاجية المستخدمة، فمثلًا قد يستغرق التعافي من ألم الانزلاق الغضروفي بعد علاجه جراحيًا فترة تمتد ما بين أسبوع و4 أسابيع، بينما يستغرق العلاج الدوائي بضعة أيام حتى يهدأ ألم الانزلاق الغضروفي، ولذلك لا يمكن الجزم بموعد الشفاء من الانزلاق الغضروفي إلا بعد تحديد نوع وسيلة العلاج المستخدمة، إلى جانب مدى تطور حالة المريض.

ما افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر يتناسب مع حالتي الصحية؟

بسبب تعدد وسائل علاج الانزلاق الغضروفي، يعجز البعض عن تحديد أفضل وسيلة تتناسب مع حالته الصحية، وفي الأساس تقع هذه المهمة على عاتق الطبيب المختص.

ويطلب طبيب الأعصاب إجراء بعض الفحوصات الطبية أولًا حتى يستطيع تحديد افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر بدقة يناسب حالة المريض، ومن بين تلك الفحوصات:

  • الفحص الإكلينيكي: يهدف الفحص الإكلينيكي إلى التحقق من الاستجابة العصبية، عبر تقييم ردود الأفعال وقوة العضلات، وقدرة المريض على المشي والحركة.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: يعطي هذا الجهاز معلومات تفصيلية حول الحبل الشوكي وجذور الأعصاب.
  • التصوير بالأشعة المقطعية: تُظهر الأشعة المقطعية شكل القناة العصبية وحجمها.
  • التصوير بالأشعة السينية: تكشف الأشعة السينية عن أماكن الضغط على الأعصاب.
  • تخطيط كهربية العضلات (EMG): يقيس هذا الفحص سرعة انتقال النبضات الكهربية في الأعصاب والعضلات.

عيادات القاهرة تساعدك على التخلص من آلام الانزلاق الغضروفي نهائيًا

يمكنك الآن التواصل مع عيادات القاهرة كي تضع حدًا لآلام الانزلاق الغضروفي التي تؤرقك عبر حجز موعد مع أطباء العيادة المتميزين.

ويتخصص أطباء عيادات القاهرة في علاج كافة أمراض المخ والأعصاب مستخدمين أحدث التقنيات الطبية، ومتبعين أحدث البروتوكولات العلاجية.

احجز موعدك الآن عبر الاتصال بالأرقام المتاحة في موقعنا الإلكتروني.

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

عملية تثبيت الفقرات العنقية

عملية تثبيت الفقرات العنقية

ينصح الأطباء بعض مرضاهم بالخضوع لـ عملية تثبيت الفقرات العنقية بعد تجربة كل العلاجات البديلة لفترات طويلة دون جدوى. إليكم الآن أبرز المعلومات الخاصة بهذه العملية، وكيف يجريها الطبيب وماذا يحدث خلال رحلة التعافي وما هي العوامل المؤثرة في سعر الجراحة. ما الهدف من إجراء عملية تثبيت الفقرات العنقية؟ يلجأ الطبيب عملية تثبيت الفقرات لعلاج … Continue reading عملية تثبيت الفقرات العنقية

عملية استئصال ورم من المخ

عملية استئصال ورم من المخ

يعتمد علاج أورام المخ على عدد من العوامل، منها نوع وحجم وموقع الورم، إضافة إلى عُمْر المريض وحالته الصحية، وتعد عملية استئصال ورم من المخ العلاج الأول والأساسي لمعظم الحالات. تهدف هذه العملية في الأساس إلى استئصال أكبر قدر من الورم دون إلحاق أضرار بأنسجة المخ المحيطة بالورم، الأمر الذي يتطلب فريقًا طبيًا يمتلك من … Continue reading عملية استئصال ورم من المخ

عملية توسيع القناة الشوكية

عملية توسيع القناة الشوكية

هل تشعر أحيانًا بأن آلام الظهر تخنق حركتك وتعيق قدرتك على الاستمتاع بالحياة طبيعيًا؟ إذا كانت الإجابة نعم، فأنت لست وحدك.. يعاني العديد منا من آلام الظهر والرقبة التي تصبح عائقًا في حياتنا اليومية. ولكن هل سمعت يومًا عن عملية يُمكن أن تخلصك من تلك الآلام وتعيد لك الراحة من جديد؟ في هذا المقال، سنستكشف … Continue reading عملية توسيع القناة الشوكية

Img back to top
Img back to top