Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

ما وسائل علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟

علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة

في عصرنا الحالي، نقضي ساعات طويلة متواصلة في العمل والدراسة على الكمبيوتر والأجهزة المحمولة، الأمر الذي يزيد الضغط على الفقرات العنقية ويُسبب الانزلاق الغضروفي العُنقي. ويحدث الانزلاق الغضروفي في الرقبة عندما يتمزق الغضروف الفاصل بين الفقرات العنقية وتتحرك المادة الهلامية من داخله إلى الخارج مُسببةً ضغطًا على أعصاب الحبل الشوكي، ما يؤدي إلى شعور الفرد بالألم والوخز، خاصةً في الرقبة والذراعين والأكتاف.

نستعرض معكم خلال مقالة اليوم وسائل علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة، فتابعوا القراءة…

ما الفحوصات اللازمة لتشخيص الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟

يتضمن تشخيص الانزلاق الغضروفي في الرقبة ما يلي:

  • معرفة التاريخ الطبي والفحص البدني للمريض داخل العيادة.
  • التصوير بالأشعة السينية “X-ray”.
  • التصوير المقطعي المحوسب “CT”.
  • تخطيط كهربية العضلات “EMG”.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي “MRI”.

تعرف على: اعراض ضغط فقرات الرقبة على الاعصاب

ما وسائل علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟ 

يعتمد علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة على شدة الحالة وعمر المريض وأسلوب حياته، لكن غالبًا ما يُعالجها الطبيب في البداية دون جراحة، للسيطرة على الألم والالتهاب وتقليل الضغط على الأعصاب، وتتضمن العلاجات غير الجراحية ما يلي: 

  • الراحة 

يُوصي الطبيب بالراحة وتجنب الأنشطة التي تزيد الضغط على الفقرات العنقية بضعة أيام، لكيلا تتفاقم أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي وتتدهور الحالة.

  • الأدوية

تُقلل الأدوية ألم الانزلاق الغضروفي العنقي وكذلك الالتهاب، ومن هذه الأدوية المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية والأدوية الباسطة للعضلات.

وتُستخدم هذه الأدوية فترة مُعينة يُحددها الطبيب، لتجنب آثارها الجانبية المحتملة والتي منها ضعف الأعصاب والعظام وارتفاع معدل السكر في الدم.

  • جلسات العلاج الطبيعي

تُعدّ الخط الأول في علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة، لأنها تُقلل ضغط الغضروف على الأعصاب الشوكية، وعلاوة على ذلك تُحسن نطاق حركة الرقبة وتُقوي العضلات الداعمة للعمود الفقري وتزيد مرونتها.

  • الجراحة

إذا لم تتحسن أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي بالعلاجات غير الجراحية وتدهورت حالة المريض لدرجة منعته من أداء مهامه وأنشطته اليومية، فقد يوصي الطبيب بالخضوع عملية جراحية، وتشمل الإجراءات الجراحية ما يلي: 

  • استئصال الغضروف العنقي 

يستأصل الطبيب الجزء التالف من الغضروف الضاغط على أعصاب الحبل الشوكي، من خلال صُنع شق جراحي صغير في الجزء الأمامي من الرقبة. 

  • تثبيت الفقرات العنقية

يدمج الطبيب خلال هذا الإجراء فقرتان أو أكثر معًا باستخدام الشرائح والمسامير، كي يُثبتهم ويُقلل الضغط على الأعصاب الشوكية.

  • استبدال غضروف الرقبة

قد يستبدل الطبيب الغضروف المُتضرر بغضروف آخر اصطناعي يُحاكي الغضروف الطبيعي في وظيفته، إذ يُحافظ على معدل حركة الرقبة بصورة طبيعية كالسابق.

يُقرر الطبيب الإجراء الأنسب والأفضل لكل مريض على حدة بناءًا على نتائج فحوصاته التشخيصية، ولهذا يُنصح باختيار أطباء متخصصين ومتمرسين في إجراء عمليات الانزلاق الغضروفي العنقي، على دراية بأحدث التقنيات والوسائل الجراحية وقادرين على إجراء العمليات بدقة وأمان، لتقليل نسبة حدوث المضاعفات الخطيرة بعد العملية وزيادة فرص نجاحها، ومن أفضل هؤلاء الأطباء الدكتور أحمد محمد صلاح الدين والدكتور أحمد عبد الرحمن بعيادات “Cairo neurosurgery”.

وفي ختام حديثنا عن وسائل علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة، نُوصيك -عزيزي القارئ- بزيارة عيادتنا “Cairo neurosurgery” إذا كنت تُعاني من آلام ووخز وتنميل في الرقبة والذراعين.

للحجز والاستفسار، اتصل بنا على الأرقام المُتاحة في موقعنا الإلكتروني أو عبر الواتساب.

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

دور العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت الفقرات

دور العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت الفقرات

تهدف عملية تثبيت الفقرات إلى دمج فقرتين أو أكثر معًا لمنع حركتهما، مما يساهم في التخلص من الألم المزمن الناتج عن الانزلاق الغضروفي أو التهاب…

الجلوس بعد عملية تثبيت الفقرات | خطوات نحو التعافي

الجلوس بعد عملية تثبيت الفقرات | خطوات نحو التعافي

تشكل عملية تثبيت الفقرات حلقة وصل مهمة في رحلة علاج كثير من مشكلات العمود الفقري التي تظهر في الرقبة والظهر، وهي بمثابة شعاع أمل يضئ…

تعرّف إلى اعراض ما بعد عملية تثبيت الفقرات وكيفية التعامل معها

تعرّف إلى اعراض ما بعد عملية تثبيت الفقرات وكيفية التعامل معها

نجحت عملية تثبيت الفقرات في تخفيف آلام الظهر الناجمة عن عديد من الأمراض التي تمنع الفرد من الاستمتاع بحياته، بما في ذلك الانزلاق الغضروفي واعوجاج…

Top Img back to top
Top Img back to top