fbpx
Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

هل من الممكن علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة؟

علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

يسبب الانزلاق الغضروفي ألمًا في الظهر قد يؤثر في نشاط المريض ويمنعه من القيام بمهامه، ولكن لا يحتاج معظم المرضى إلى عمليات جراحية لتخفيف الآلام، وغالبًا يكون علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة فعالًا في تحسين الأعراض في حال إذا التزم المريض بكافة تعليمات الطبيب طوال فترة العلاج.

نبذة عن الانزلاق الغضروفي

قد يتمزق القرص الغضروفي الموجود بين الفقرات، ويؤدي ذلك إلى خروج المادة الداخلية للقرص والتي تشبه الهلام وضغطها على الحبل الشوكي والأعصاب المحيطة بهذه المنطقة.

يحدث الانزلاق الغضروفي كأمر طبيعي بالتقدم في العمر، حيث تقل مرونة الأقراص وتصبح أكثر عرضة للتمزق، أو ربما يحدث ذلك نتيجة الإجهاد الزائد.
ومن العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالانزلاق الغضروفي ما يلي:

  • التقدم في السن.
  • زيادة وزن الجسم.
  • التدخين.
  • حمل أشياء ثقيلة وبطريقة خاطئة.
  • بذل مجهود بدني شاق.

ربما لا تظهر أي أعراض لدى بعض المصابين بالانزلاق الغضروفي ويعاني البعض الآخر أعراضًا شديدة حسب درجات الانزلاق الغضروفي، وهي عدة درجات تمر بها الإصابة بداية من التمزق وحتى خروج النواة الداخلية.

تشخيص الانزلاق الغضروفي

تشمل الفحوصات التي يجريها الطبيب لتأكيد تشخيص الإصابة بالانزلاق الغضروفي إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي أو التصوير بالأشعة السينية.
وبعد تأكيد التشخيص يحدد الطبيب العلاج المناسب، وإما أن يكون علاج الغضروف بدون جراحة أو بالجراحة.

علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

يكون الهدف الأولي من علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة هو تقليل الألم والتخلص من الأعراض المزعجة، وبالفعل يتحسن معظم المرضى في غضون 4 – 6 أسابيع.

وتشمل طرق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة:

  • الكمادات الساخنة والباردة

تقلل الكمادات الباردة من الالتهابات وتخفف الألم، أما الكمادات الساخنة تعزز الدورة الدموية وتساعد على الشفاء، ويمكن التبديل بينهما في خطة علاج الانزلاق الغضروفي.
يجب البدء بالكمادات الباردة ثم الساخنة، ويتم ذلك من خلال لف مصدر الحرارة أو البرودة في قطعة قماش نظيفة، ووضعها على منطقة الألم لمدة 15 – 20 دقيقة، والتبديل بينهما كل ساعتين، وتكرار ذلك عدة مرات على مدار اليوم.

  • العلاج الدوائي

تختلف شدة الألم من مريض لآخر، لذا يحدد الطبيب العلاج الدوائي المناسب لكل حالة وفقًا لشدّة الألم:

1-مضادات الالتهابات غير الستيرويدية

يكون الألم المصاحب للانزلاق الغضروفي ناتجًا من التهاب الأعصاب المجاورة للقرص المصاب، وتساعد مضادات الالتهابات غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين والأسبرين على التخلص من الالتهاب والألم المصاحب له.

2-مسكنات الألم

تساعد المسكنات على تخفيف الألم، ويجب الالتزام بالمدة التي حددها الطبيب لتناول المسكّنات، ومراجعته مرة أخرى في حال استمرار الألم.

3-مرخيات العضلات

يتسبب الضغط الواقع على الأعصاب المجاورة للقرص المنزلق في تعطل الإشارات التي تنتقل من العصب إلى العضلات القريبة، ويؤدي ذلك إلى تقلصات عضلية مؤلمة، لذلك يصف الطبيب مرخيات العضلات للتخلص من الشد العضلي وتخفيف الألم.

  • العلاج الطبيعي

يوصي الطبيب بالعلاج الطبيعي كجزء من برنامج علاج غضروف الظهر بدون جراحة لأنه يساعد علي تقوية العضلات وزيادة مرونة الظهر وتجنب تفاقم الإصابة.
من وسائل العلاج الطبيعي في حالات الانزلاق الغضروفي:

1-التدليك

يعزز التدليك الدورة الدموية ويقلل الالتهابات والتشنجات العضلية.

2-التحفيز الكهربائي للأعصاب

التحفيز الكهربائي للأعصاب والعضلات يحفز إفراز مسكنات الألم الطبيعية في الجسم، مثل مادّة “الإندروفين”.

3-التمارين الهوائية

تتضمن السباحة وركوب الدراجات والمشي السريع، وتقلل هذه التمارين -التمارين الهوائية- من التيبس من خلال زيادة تدفق الدم إلى العمود الفقري.

4-تمارين التقوية

تساعد على تقوية عضلات الظهر والبطن وتخفيف الضغط على العمود الفقري.

5-تمارين الإطالة

تهدف تمارين الإطالة إلى زيادة المرونة وتقليل تصلب الظهر.

الحقن فوق الأم الجافية (أحد الأغشية المحيطة بالحبل الشوكي)

يوصي الأطباء بحقن الكورتيكوستيرويد فوق “الأم الجافية” وهي أحد الأغشية المحيطة بالحبل الشوكي من أجل استهداف العصب الملتهب بعد فشل العلاجات الأخرى في تحسين الأعراض.

متى تكون الجراحة ضرورية لعلاج الانزلاق الغضروفي؟

يحقق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة نتائج جيدة لنحو 70-80٪ من المصابين، تتحسن حالتهم بالراحة وتناول الأدوية واتباع جلسات العلاج الطبيعي.
لكن في بعض الحالات قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية، وذلك في الحالات التالية:

  • استمرار الألم لمدة 6 أسابيع أو أكثر.
  • يعاني المريض صعوبة في الوقوف والمشي.
  • علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة لم يكن كافيًا لتخفيف الألم.
  • فقدان التحكم في المثانة أو الأمعاء.

وفيما يلي الخيارات الجراحية لعلاج الانزلاق الغضروفي.

الطرق الجراحية لعلاج الانزلاق الغضروفي

  • استئصال القرص الغضروفي

الهدف من استئصال القرص الغضروفي هو إزالة الجزء المنفتق من القرص لتخفيف الضغط على الأعصاب، وهي أحد جراحات اليوم الواحد ،ويعود المرضى إلى منازلهم في نفس اليوم ويستأنفون أنشطتهم في غضون أسبوعين.

  • استئصال الصفيحة الفقرية (الجزء البارز من الفقرة)

هي عملية جراحية يتم فيها إزالة جزء من الصفيحة الفقرية أو كلها (وهي جزء من العمود الفقري الذي يشكل جدران القناة الشوكية)، وذلك لتخفيف الضغط على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب.
ولكن تحتاج عملية استئصال الصفيحة الفقرية إلى فترة نقاهة طويلة تستغرق نحو 3 أشهر إلى عام.

  • دمج الفقرات

هو إجراء جراحي لدمج فقرتين أو أكثر للحد من الحركة في هذا المكان وتقليل الألم، ويستغرق التعافي من عملية دمج الفقرات من 6 أسابيع إلى 6 أشهر.

  • استبدال القرص الغضروفي

تدخل جراحي من أجل استبدال القرص التالف بآخر اصطناعي مصنوع من المعدن أو البلاستيك، ويهدف إلى الحفاظ على الحركة في العمود الفقري مع الحفاظ على ثباته أيضًا.

ننهي مقالنا “علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة” بنصيحة هامة، وهي أن الانتظام على ممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي من الأشياء الهامة والجيدة لصحة العمود الفقري والأقراص الغضروفية.

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

أسباب فشل عملية الانزلاق الغضروفي |الطبيب وحده لا يتحمل المسؤولية

أسباب فشل عملية الانزلاق الغضروفي |الطبيب وحده لا يتحمل المسؤولية

لا شك أن فشل عملية الانزلاق الغضروفي هو أكثر ما يخشاه مرضى الغضروف عند الخضوع لهذا الإجراء، فبالنسبة لهم ينحصر الأمل الأخير في التعافي من…

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

رُغم أن عملية تثبيت الفقرات من الإجراءات الناجحة في علاج المشكلات الصحية التي تصيب العمود الفقري وتمنع استقراره والحد من آلام الظهر المزمنة، توجد احتمالات…

إليك أبرز المعلومات عن عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية

إليك أبرز المعلومات عن عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية

هل تعرضت لحادثة أثّرت في عمودك الفقري؟ أم لا تتوقف لديك آلام الظهر جرّاء الانزلاق الغضروفي؟ إن لم تنجح جميع الخيارات العلاجية في تخفيف الآلام…

Top Img back to top
Top Img back to top