Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي

يؤثر الانزلاق الغضروفي في حياة الأفراد، ويجبرهم على إحداث بعض التغييرات في أسلوب حياتهم من أجل تخفيف الألم الذي يشعرون به، ومن بين تلك التغييرات طريقة النوم.

وكما نعلم توجد وضعيات متعددة للنوم، فهناك النوم كهيئة الجنين والنوم على البطن أو الجانب، فما هي طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟ وهل تختلف عن طرق النوم للمرضى المصابين بانزلاق غضروفي أسفل الظهر؟

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة

فترة النوم هي الفترة التي يستعيد فيها الجسم صحته وعافيته، ورغم ذلك قد لا ينعم البعض فيها بالراحة الكافية بسبب الانزلاق الغضروفي.

يسبب الانزلاق الغضروفي في الرقبة ألمًا شديدًا وضعفًا في عضلات الكتف، وتزداد حدة الألم كلما وقع ضغط على الفقرات العنقية مثلما يحدث في أثناء النوم، لأن الرأس والرقبة والكتفين ليست على مستوى واحد، والمساحات الفارغة التي تفصل بين الجسم والسرير قد تتسبب في إجهاد العضلات.

إذن ما طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟

توجد وضعيتان يمكن للمريض اتباع إحداها عند النوم، هما:

  1. النوم على أحد الجانبين
    يجد مرضى الانزلاق الغضروفي الراحة عند النوم على أحد الجانبين، فهذه الطريقة تُسهم في الحفاظ على مستوى الرأس وتوجيه الذقن نحو الأمام.
  2. النوم على الظهر
    نعلم أن الظهر به انحناءات متعددة في الرقبة والظهر والبطن، ويحافظ النوم على الظهر على هذه الانحناءات بصورة طبيعية، وكما ذكرنا سابقًا لا ينبغي استخدام الوسائد المرتفعة أو المنخفضة جدًا.

طرق النوم الخاطئة التي يُفضّل تجنبها

من وضعيات النوم الخاطئة التي لا ينبغي لمريض الانزلاق الغضروفي اتباعها النوم على البطن، وذلك لثلاثة أسباب هي:

  • النوم على البطن يؤدي إلى إمالة الرقبة للجانب بدرجة كبيرة.
  • الوسادة ترفع الرأس للخلف ما يضغط على الأعصاب.
  • النوم على البطن يضغط على الرئتين ما جعل التنفس صعبًا.

ولأجل ذلك يشعر مريض الانزلاق الغضروفي في الرقبة بألم شديد عند الاستيقاظ من النوم، إلى جانب تنميل الذراعين.

نصائح هامة للتخلص من ألم الانزلاق الغضروفي في الرقبة

لا شك أن اتباع طريقة النوم الصحيحة للرقبة تخفف الألم كثيرًا، ولكن ينبغي أيضًا لمريض الانزلاق الغضروفي الحفاظ على استقامة رقبته خلال يومه عبر اتباع النصائح التالية:

  • استخدام وسادة (Memory foam) عند النوم أو الجلوس.
  • الوقوف والجلوس في وضعية معتدلة قدر المستطاع.
  • أخذ قسط من الراحة من وقت لآخر بعد الجلوس لفترة طويلة.
  • إبقاء جهاز الكمبيوتر في محاذاة العين.
  • التمدد باستمرار.
  • تجنب خفض الموبايل للأسفل، والأفضل رفعه في نفس مستوى الرأس.
  • الحذر من حمل الحقائب الثقيلة باستعمال حزام.
  • الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة، مثل رفع الأوزان الثقيلة.
  • تجنب استخدام الوسائد المرتفعة أو المنخفضة بدرجة كبيرة، لأنها تثني الرقبة إلى أحد الجانبين ما يضغط على الأعصاب ويزيد الألم، والأفضل أن تكون الوسادة في مستوى الجسم.

هذه بعض النصائح التي من شأنها تخفيف ألم الانزلاق الغضروفي في الرقبة، ولننتقل الآن إلى طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر.

ما طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر؟ وهل تشبه الطريقة وضعيات النوم السابقة؟

كما ذكرنا سابقًا تُبقي وضعيات النوم السابقة الظهر في استقامة واحدة وتحافظ على انحناءاته، لذا فهي مناسبة لجميع مرضى الانزلاق الغضروفي، سواءًا المصابين به في الرقبة أو أسفل الظهر.

وللحصول على أقصى درجات الراحة عند النوم، يمكن لمرضى الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر وضع منشفة (فوطة) تحت منطقة الخصر، بالإضافة إلى وضع وسادة بين الركبتين أو رفع القدمين على وسادة لتخفيف الضغط على الأعصاب في الفقرات القطنية.

هل النوم على الأرض مفيد لتخفيف ألم الانزلاق الغضروفي في الرقبة وأسفل الظهر؟

يرتاح بعض مرضى الانزلاق الغضروفي عند النوم على الأرض، ويعتقدون أنها طريقة النوم المثالية لتخفيف الألم الذي يشعرون به، فالمرتبة لا تمنح الظهر الدعم الكافي بالأخص إذا كانت مرنة.

أما البعض الآخر فقد يشعر بزيادة حدة الألم عند فعل ذلك، وكذلك تصيبه نزلات برد وزكام وسعال كلما نام على الأرض، بل تزيد احتمالية أضرار النوم على الأرض في فصل الشتاء.

وبغض النظر عن صحة هذا الفعل أو خطأه، توفرت -هذه الأعوام- مراتب طبية مخصصة لآلام الظهر يمكن اقتنائها في المنزل تُسهم في تخفيف ألم الانزلاق الغضروفي.

هل النوم دون وسادة جيد لتخفيف ألم الانزلاق الغضروفي؟

عند النوم دون وسادة يصير مستوى الرأس منخفضًا عن الجسم، ما يضغط على الفقرات العنقية والأعصاب أكثر.

بالتالي فالنوم دون وسادة ليست طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي، فهي تزيد حدة الألم لا تخففه.

إذا كنت تنزعج من النوم على الوسادة فبإمكانك استبدالها بفوطة أو أي شيء آخر لين في مستوى رأسك حتى يحافظ على استقامة عنقك وظهرك.

ونصيحتنا لكم في نهاية المقال، أن تلتزموا بـ طريقة النوم الصحيحة للرقبة، خصوصًا إن كنتم ممن خضع مؤخرًا لجراحة في الظهر، والتي ذكرنا بعض تفاصيلها في مقال (تجربتي مع عملية الانزلاق الغضروفي) حتى تستعيدوا صحتكم ونشاطكم كما في السابق وتتخلصوا من الآلام التي لطالما أزعجتكم، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

ما نسبة الشفاء من ورم الدماغ الحميد؟ وهل قد يعود ثانية؟

ما نسبة الشفاء من ورم الدماغ الحميد؟ وهل قد يعود ثانية؟

ينشأ ورم الدماغ الحميد نتيجة نمو غير طبيعي لبعض خلايا المخ دون أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وتظهر عدة أعراض في إثره اعتمادًا…

انحناء الظهر عند الفتيات | مشكلة جسدية ونفسية

انحناء الظهر عند الفتيات | مشكلة جسدية ونفسية

ترغب الفتيات دومًا في الحصول على أفضل مظهر جمالي للوجه والجسم، لذا يُصبن بالإحباط والحزن عندما يتعرضن لبعض المشكلات الجسدية، من أبرزها انحناء الظهر، وهو…

تعرف على أسباب التهاب العصب الخامس

تعرف على أسباب التهاب العصب الخامس

يُعدّ العصب الخامس أحد الأعصاب الرئيسية في الوجه والمسؤولة عن نقل الإشارات العصبية من الوجه إلى الدماغ، وعندما يُصاب هذا العصب بخلل يشعر الفرد بآلام…

Img back to top
Img back to top