fbpx
Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

اورام النخاع الشوكى والعمود الفقرى

أورام النخاع الشوكي والعمود الفقري

اورام النخاع الشوكى والعمود الفقرى

تتسبب أورام النخاع الشوكي والعمود الفقري في معاناة المرضى أعراض عدة تظهر في هيئة آلام شديدة في الظهر، وضعف عضلات الأطراف أو فقدان الإحساس بها، ما يستدعي زيارة طبيب مختص في جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من أجل توفير تشخيص دقيق وسليم لكل حالة.

وخلال هذا المقال نوضح أهم المعلومات المتعلقة بأورام النخاع الشوكي والعمود الفقري، بداية من التعريف والأعراض، وصولًا إلى الوسائل المُستخدمة في التشخيص والعلاج، فتابعوا القراءة.

نظرة سريعة على أورام النخاع الشوكي والعمود الفقري

يُشير مصطلح “الأورام” إلى نمو شاذ (غير طبيعي) لخلايا أحد أنسجة الجسم أو أعضائه، وتُصنف الأورام إلى نوعين فرعيين: النوع الأول هو الأورام الحميدة غير السرطانية، وهي أورام تنمو في مكانها الأصلي ببطء ولا تنتشر في الجسم، والنوع الثاني هو الأورام الخبيثة (السرطانية) التي تنقسم بسرعة فائقة، وتستطيع الانتشار إلى مختلف مناطق الجسم.

ويؤدي ذلك النمو الشاذ -سواء السرطاني أو الحميد- إلى إحداث خلل وظيفي في أعضاء الجسم التي يصيبها، ما يؤثر سلبًا في حالة المريض الصحيّة، ويعرضه للمضاعفات والآلام في بعض الأحايين.

وعند إلقاء نظرة دقيقة على اورام النخاع الشوكي والعمود الفقري تحديدًا، ينبغي لنا توضيح الفرق بينهما، وهو ما نستعرضه خلال السطور التالية:

  • ما سرطان النخاع الشوكي؟

أورام النخاع الشوكي الخبيثة (السرطانية) عبارة عن خلايا شاذة تنمو في نسيج النخاع الشوكي أو الأنسجة المحيطة به، والنخاع الشوكي (الحبل الشوكي) أحد أجزاء الجهاز العصبي المركزي الرئيسة، وهو يحوي مجموعات من الأعصاب التي تخرج من الدماغ لتمتد على طول العمود الفقري داخل قناة مخصصة تُسمى “القناة الفقرية”.

  • ما هي أورام العمود الفقري؟

تنمو أورام العمود الفقري -الخبيثة والحميدة- في الفقرات التي يتكون منها العمود الفقري، الأمر الذي يسبب ظهور عدّة أعراض مؤرقة تُعيق المريض عن أداء وظائفه اليومية المعتادة.

ما أعراض أورام النخاع الشوكي والعمود الفقري؟

تسبب الإصابة بأورام النخاع الشوكي والعمود الفقري مجابهة المرضى عدد من الأعراض التي إن لاحظوها فعليهم استشارة الطبيب المختص:

  • ألم شديد في الظهر عادةً ما يكون غير مرتبط بالمجهود، وهو ينتج عن ضغط الورم على أعصاب النخاع الشوكي أو عظام العمود الفقري.
  • ضعف واضح في عضلات الجسم، منها تلك التي تتحكم في الأطراف.
  • فقدان الإحساس في الأطراف والشعور بالخدَر أو التنميل فيها.
  • فقدان السيطرة على عضلات المثانة البولية والأمعاء.

وينبغي العلم أن طبيعة الأعراض المذكورة أعلاه تتفاوَت من مريض لآخر تبعًا للمكان الذي تنمو فيه الأورام، فهي تستطيع النمو على مستويات مختلفة من العمود الفقري والنخاع الشوكي.

كيف يُشخص الأطباء حالات أورام العمود الفقري والنخاع الشوكي؟

يعتمد تشخيص أورام العمود الفقري والنخاع الشوكي على الخضوع للفحوصات التصويرية (الأشعّات)، فالأطباء المختصون في جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري يستعينون بأشعة الرنين المغناطيسي (MRI) والأشعة المقطعية المحوسبة (CT-scan) من أجل تحديد مكان الورم ومعرفة حجمه، ومن ثمّ اختيار طريقة العلاج الأفضل التي غالبًا ما تعتمد على التدخل الجراحي الدقيق.

تفاصيل علاج ورم النخاع الشوكي والعمود الفقري

يعتمد التدخل المحدود في العمود الفقري والنخاع الشوكي على استخدام أدوات دقيقة مثل الميكروسكوبات الجراحية المتطورة والمناظير الدقيقة من أجل الحصول على نتائج مثالية دون تعريض المرضى لمضاعفات خطيرة قد تنتج من إجراء جراحات مفتوحة في منطقة الظهر.

وتهدف التدخلات الجراحية التي تستهدف علاج أورام النخاع الشوكي والعمود الفقري إلى استئصال الأورام لتخفيف الضغط الواقع على العظام والمجموعات العصبية التابعة للنخاع الشوكي، وقد يلجأ الأطباء -أحيانًا- إلى تثبيت فقرات العمود الفقري باستخدام الشرائح والمسامير الصغيرة (إن استدعت حالة المريض ذلك).

هل جراحات استئصال أورام النخاع الشوكي والعمود الفقري ناجحة؟

إنّ استئصال أورام النخاع الشوكي والعمود الفقري يُخلِص المرضى من الأعراض المزعجة، ويساعدهم على ممارسة وظائفهم اليومية دون منغصّات، وهي عمليات ذات معدلات نجاح جيدة.

وبالرغم مما سبق، قد تحتاج بعض الحالات إلى الخضوع للعلاج الإشعاعي بعد الجراحة من أجل القضاء على أي خلايا سرطانية قد تنتقل من النخاع الشوكي أو العمود الفقري إلى أعضاء أخرى في الجسم.

عيادات القاهرة.. حيث الرعاية الصحية الشاملة

يُعد مركز عيادات القاهرة أحد أفضل المراكز المختصة في علاج أمراض المخ والأعصاب والعمود الفقري تحت إشراف مجموعة من أكفأ الأطباء والاستشاريين المختصين، عبر استخدام أحدث تقنيات التدخل الجراحي المحدود الدقيق من أجل الحَد من المضاعفات المحتملة لتلك العمليات، ومساعدة المرضى على قضاء فترة نقاهة قصيرة وآمنة.

للتواصل والاستفسار عن المزيد من المعلومات حول أورام النخاع الشوكي والعمود الفقري، أو لحجز موعد للكشف لدى أطبائنا المتميزين، يُمكنكم التواصل معنا مُستخدمين الأرقام المتاحة في موقعنا الإلكتروني.

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

عملية تثبيت الفقرات العنقية

عملية تثبيت الفقرات العنقية

ينصح الأطباء بعض مرضاهم بالخضوع لـ عملية تثبيت الفقرات العنقية بعد تجربة كل العلاجات البديلة لفترات طويلة دون جدوى. إليكم الآن أبرز المعلومات الخاصة بهذه العملية، وكيف يجريها الطبيب وماذا يحدث خلال رحلة التعافي وما هي العوامل المؤثرة في سعر الجراحة. ما الهدف من إجراء عملية تثبيت الفقرات العنقية؟ يلجأ الطبيب عملية تثبيت الفقرات لعلاج … Continue reading عملية تثبيت الفقرات العنقية

عملية استئصال ورم من المخ

عملية استئصال ورم من المخ

يعتمد علاج أورام المخ على عدد من العوامل، منها نوع وحجم وموقع الورم، إضافة إلى عُمْر المريض وحالته الصحية، وتعد عملية استئصال ورم من المخ العلاج الأول والأساسي لمعظم الحالات. تهدف هذه العملية في الأساس إلى استئصال أكبر قدر من الورم دون إلحاق أضرار بأنسجة المخ المحيطة بالورم، الأمر الذي يتطلب فريقًا طبيًا يمتلك من … Continue reading عملية استئصال ورم من المخ

عملية توسيع القناة الشوكية

عملية توسيع القناة الشوكية

هل تشعر أحيانًا بأن آلام الظهر تخنق حركتك وتعيق قدرتك على الاستمتاع بالحياة طبيعيًا؟ إذا كانت الإجابة نعم، فأنت لست وحدك.. يعاني العديد منا من آلام الظهر والرقبة التي تصبح عائقًا في حياتنا اليومية. ولكن هل سمعت يومًا عن عملية يُمكن أن تخلصك من تلك الآلام وتعيد لك الراحة من جديد؟ في هذا المقال، سنستكشف … Continue reading عملية توسيع القناة الشوكية

Top Img back to top
Top Img back to top