fbpx
Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

اورام المخ فى الاطفال

اورام المخ فى الاطفال

اورام المخ فى الاطفال

لا شك أن إصابة الطفل في مرحلة صغيرة من العمر بمرض ما من الأمور التي تُثير خوف الأبوين تجاه أضراره على صحة الطفل وحياته في المستقبل.

وفي حال الإصابة بالأورام -خاصةً أورام المخ- ينقلب حال الأسرة رأسًا على عقب، وتتحول حالة الخوف البسيطة تلك إلى هلع يستمر حتى توصلهم إلى طريقة للتخلص من اورام المخ فى الاطفال، وتعافي صغيرهم بأمان.

في السطور التالية نوضح كيفيه اكتشاف اورام المخ عند الاطفال، ونسرد تفاصيل الخطة العلاجية التي يتبعها الأطباء لمُساعدة الأطفال على التخلص من ذلك المرض.

كيف تنشأ اورام المخ فى الاطفال؟

تتكون اورام المخ فى الاطفال نتيجة خلل يؤثر في معدل انقسام خلاياه، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة عدد خلايا المخ عن العدد الطبيعي، وتتكون كتلة نسيجية غير طبيعية بالقرب من المخ.

وتوجد أنواع مختلفة من أورام المخ في الأطفال، بعضها غير سرطانية (حميدة) يمكن التخلص منها بسهولة، وأخرى سرطانية (غير حميدة) تستوجب خضوع الطفل للفحص لتحديد ميعاد لإجراء التدخل الجراحي واستئصال الورم في أسرع وقت.

أعراض الإصابة بـ(اورام المخ فى الاطفال)

تختلف أعراض الإصابة بـ اورام المخ في الاطفال بين حالة وأخرى وفقًا لنوعية الورم، ومكان وجوده، وحجمه.

وقد يصعب على الأهل ملاحظة أعراض اورام المخ فى الاطفال واكتشاف إصابة طفلهم في مرحلة مبكرة، نظرًا لتشابهها مع أعراض بعض الأمراض الأخرى، وتتضمن تلك الأعراض ما يلي:

  • شعور الطفل بصداع شديد وضغط متزايد داخل رأسه يزداد ويتكرر باستمرار.
  • بداية معاناة الطفل من مشكلات الرؤية المختلفة، منها الرؤية المزدوجة.
  • الشعور بالغثيان وتكرار التقيؤ غير المبرر.
  • حركة غير طبيعية للعين.
  • صعوبة المشي، وفقدان التوازن.
  • فقدان الشهية، والتغير العام في الشخصية أو السلوك.

لا تظهر أعراض الإصابة بالورم دفعة واحدة، إنما تظهر تدريجيًا واحدة تلو الأخرى، وتزداد شدتها ووضوحها بمرور الوقت مع زيادة نمو الورم وضغطه على المراكز الحساسة في المخ.

دور التدخل الجراحي في علاج أورام المخ عند الأطفال

عادةً ما تُعالج اورام المخ فى الاطفال عن طريق التدخل الجراحي عبر استئصال أكبر قدر ممكن من الورم، للتخلص من ضغطه على أنسجة وخلايا المخ.

وتُجرى الجراحة بعد أخذ عينة من الورم وفحصها لتحديد طبيعة الورم ما إذا كان سرطانيًا أم لا، بالإضافة إلى خضوع الطفل لفحص التصوير المقطعي من أجل تحديد مكان الورم بدقة.

التعافي بعد جراحة استئصال اورام المخ فى الاطفال

بعد الانتهاء من الجراحة يُنقل الطفل إلى غرفة خاصة لملاحظة علاماته الحيوية إلى أن يتجاوز مرحلة الخطر، وبمرور بضعة أيام يُسمح لوالديه باصطحابه إلى المنزل بشرط متابعة حالته باستمرار، والتواصل مع الطبيب فور تعرض الطفل لأي مشكلة صحية قد ترتبط بالجراحة.

وبعد فترة قصيرة من الجراحة يستأنف الطفل علاجه عن طريق الخضوع لجلسات العلاج التكميلي الإشعاعي أو الكيمياوي وفقًا لما يُحدده الطبيب المُعالج.

  • العلاج الإشعاعي

يُجرى العلاج الإشعاعي عن طريق توجيه أشعة عالية الطاقة تجاه مناطق نمو الورم، وهو علاج تكميلي يضمن عدم نمو المزيد من الخلايا والأنسجة غير الطبيعية.

وينبغي التنويه على أهمية إجراء العلاج الإشعاعي بحذر شديد، خاصةً الذي يستهدف الرضع والأطفال الصغار ممن لا تزال أنسجة مخهم في طور النمو.

  • العلاج الكيميائي

من وسائل العلاج التكميلية التي يعتمد عليها الأطباء العلاج الكيميائي، الذي يُسهم في التخلص من خلايا الورم التي قد موجودة خارج المخ. وتتضمن أنواع العلاج الكيميائي:

  1. الأقراص الدوائية.
  2. حقن الوريد (IV).
  3. حقن المادة الكيميائية مباشرة في السائل النخاعي.

إن الزيارات المتكررة والمتابعة المستمرة مع طبيب أورام المخ بعد الجراحة وخلال فترة العلاج التكميلي وما بعدها من الأمور الهامة التي ينبغي عدم إهمالها، وذلك لمراقبة نتائج العلاج، والحد من آثاره الجانبية على الخلايا والأنسجة العصبية بالمخ، والوقاية من تكرار الورم.

وتُعد جراحة استئصال اورام المخ فى الاطفال من أصعب التدخلات الجراحية التي يمكن إجرائها لطفل صغير لايزال في سنواته الأولى، ولكن إجرائها من خلال مركز طبي معروف يمتلك نخبة من أفضل أطباء المخ والأعصاب يُساعد على رفع نسب نجاح الجراحة.

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

عملية تثبيت الفقرات العنقية

عملية تثبيت الفقرات العنقية

ينصح الأطباء بعض مرضاهم بالخضوع لـ عملية تثبيت الفقرات العنقية بعد تجربة كل العلاجات البديلة لفترات طويلة دون جدوى. إليكم الآن أبرز المعلومات الخاصة بهذه العملية، وكيف يجريها الطبيب وماذا يحدث خلال رحلة التعافي وما هي العوامل المؤثرة في سعر الجراحة. ما الهدف من إجراء عملية تثبيت الفقرات العنقية؟ يلجأ الطبيب عملية تثبيت الفقرات لعلاج … Continue reading عملية تثبيت الفقرات العنقية

عملية استئصال ورم من المخ

عملية استئصال ورم من المخ

يعتمد علاج أورام المخ على عدد من العوامل، منها نوع وحجم وموقع الورم، إضافة إلى عُمْر المريض وحالته الصحية، وتعد عملية استئصال ورم من المخ العلاج الأول والأساسي لمعظم الحالات. تهدف هذه العملية في الأساس إلى استئصال أكبر قدر من الورم دون إلحاق أضرار بأنسجة المخ المحيطة بالورم، الأمر الذي يتطلب فريقًا طبيًا يمتلك من … Continue reading عملية استئصال ورم من المخ

عملية توسيع القناة الشوكية

عملية توسيع القناة الشوكية

هل تشعر أحيانًا بأن آلام الظهر تخنق حركتك وتعيق قدرتك على الاستمتاع بالحياة طبيعيًا؟ إذا كانت الإجابة نعم، فأنت لست وحدك.. يعاني العديد منا من آلام الظهر والرقبة التي تصبح عائقًا في حياتنا اليومية. ولكن هل سمعت يومًا عن عملية يُمكن أن تخلصك من تلك الآلام وتعيد لك الراحة من جديد؟ في هذا المقال، سنستكشف … Continue reading عملية توسيع القناة الشوكية

Top Img back to top
Top Img back to top