fbpx
Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

ما طريقة الجلوس الصحيح لمرضى الانزلاق الغضروفي؟ وكيف نحد من آلامه؟

الجلوس الصحيح لمرضى الانزلاق الغضروفي

الشعور بآلام الظهر قد يُغير طبيعة الحياة رأسًا على عقب، فممارسة الأنشطة، والجلوس على مكتب، والحصول على نوم جيد ليلاً أمور بدو الآن أكثر صعوبة بالنسبة لمرضى الانزلاق الغضروفي.

لذا حاول الأطباء المتخصصون إيجاد طريقة تُساعدهم على التعايش مع الإصابة والتخفيف من شعورهم بالألم حتى يتماثلوا للشفاء.

في السطور التالية ننقل لكم عدة نصائح ما بعد عملية الانزلاق الغضروفي التي يُشير إليها الأطباء لمساعدتكم على الحد من آلام انزلاق غضروف الظهر، ومعرفة طريقة النوم و الجلوس الصحيح لمرضى الانزلاق الغضروفي

نبذة عن مرحلة ما بعد جراحات الانزلاق الغضروفي

تهدف عملية الانزلاق الغضروفي إلى التخلص من الجزء المنزلق من الغضروف على جذور الأعصاب مسببًا الشعور بالألم، وعلى الرغم من إجراء الجراحة بنجاح سيظل المريض يشعر بالألم لبعض الوقت، ثم يختفي هذا الألم تدريجيًا.

وقد يستمر شعور مرضى الانزلاق الغضروفي بالألم لفترات طويلة بعد الجراحة نتيجة عدم اتباع نصائح ما بعد عملية الانزلاق الغضروفي التي أوصى بها الأطباء.

تعليمات ما بعد عملية الغضروف المنزلق

نجاح عملية الانزلاق الغضروفي بمثابة طوق نجاة يمده الأطباء إلى المرضى لمعاونتهم على التخلص من إصابتهم، إلا أن ذلك الطوق لن يُجدي في علاجهم ولن يُعينهم على التخلص من آلام الانزلاق الغضروفي إن لم يتبعوا النصائح التالية، وهي:

  • الالتزام بالجراعات الدوائية والانتباه عند الحركة بعد الجراحة.
  • الخضوع للعلاج الطبيعي لإعادة تأهيل المريض للحركة بأمان من جديد.
  • الالتزام بالتعليمات الخاصة بالنوم و الجلوس الصحيح لمرضى الانزلاق الغضروفي.

أهمية العلاج الطبيعي لمرضى الانزلاق الغضروفي

بعد الخضوع لجراحة الانزلاق الغضروفي، يحتاج المرضى إلى تلقي العلاج الطبيعي لمُساعدتهم على استعادة القدرة على الحركة بسهولة ومرونة من جديد.

خلال الجلسات يقوم المريض بأداء مجموعة من التمارين الرياضية التي تُسهم في شد الفقرات وتقوية عضلات الظهر لحماية المريض من الإصابة بالانزلاق مرة أخرى.

تعليمات الجلوس الصحيح لمرضى الانزلاق الغضروفي

الجلوس في نفس الوضعية لفترة طويلة ليس مثاليًا على الإطلاق، خاصةً لمُصابي الانزلاق الغضروفي الذين تتعرض أعصابهم المغذية للساقين إلى الضغط من قِبَل الغضروف المنزلق.

ولكن إذا كان لا بد من الجلوس لفترة طويلة -خلال ساعات العمل على سبيل المثال-، فينبغي للمريض الوقوف والحركة بين حين وآخر، وإبقاء ظهره في وضعية صحية ومستقيمة في أثناء الجلوس.

وإليك أهم النصائح للجلوس بطريقة صحيحة بعد عمليات الانزلاق الغضروفي:

  • إسناد العمود الفقري على ظهر الكرسي.
  • اختيار كرسي ذي ارتفاع مناسب بحيث تكون القدمين مستوية على الأرض، ويكون مستوى الركبتين في نفس مستوى الوركين أو أعلى قليلًا منهما.
  • وللحصول على شعور أفضل بالراحة، يمكن وضع منشفة ملفوفة أو وسادة صغيرة بين الكرسي ومنطقة الفقرات القطنية (أسفل الظهر) في حال إن كانت هي موضع الإصابة.

وتنطبق تعليمات الجلوس الصحيح لمرضى الانزلاق الغضروفي السابق ذكرها عند الجلوس على كرسي القيادة أيضًا، إذ يُنصح بالالتزام بالتعليمات السابقة، ومحاولة أخذ فترات راحة متكررة في حال القيادة لمسافة طويلة.

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي

كما تُسهم طريقة الجلوس الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في السيطرة على الألم، يمكن لطريقة النوم السليمة أن تُساعدهم على السكون والشعور بالراحة في الليل.

بحلول ظلمة الليل ومحاولة المريض النوم، فقد يشعر بمزيد من الألم ولن يكون الاستلقاء على الظهر مريحًا أو بسيطًا على الإطلاق، ولكن محاذاة العمود الفقري بشكل صحيح مع سطح السرير يمكن أن تخفف الضغط الواقع على الفقرات المتضررة والأعصاب المحيطة بها، بالتالي سيهدأ الألم قليلًا.

وتشمل طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي بعد العملية، الاستلقاء على الظهر ليقل الضغط على الأعصاب، و يمكن وضع وسادة صغيرة أسفل الركبتين وأخرى أسفل الظهر لرفع الساقين والكاحل وتخفيف الضغط على الغضاريف والأعصاب.

ويُسمح للمرضى بالنوم على أحد الجانبين مع وضع وسادة بين الركبتين لتخفيف أي إجهاد أو ألم بالساقين، أو وضعها بين الخصر والمرتبة والاستلقاء على الجانب.

يمكنك معرفة المزيد عن تعليمات ما بعد عملية الغضروف التي تُساعدك على التخلص من آلام الظهر، وتسهم في مرور فترة التعافي بأمان، وتُجنبك تكرار الإصابة بعد الجراحة من خلال اللجوء إلى مركز طبي معروف ومرموق مثل مركز Neurosurgery clinics يعمل به نُخبة من أكفأ الأطباء ممن يسعون دائمًا لمساعدة مرضاهم بكافة السُبل الممكنة

كما يمكنك الحصول على معلومات طبية موثوقة عن الانزلاق الغضروفب ومعرفة أضراره ومُضاعفاته المحتملة، والاطلاع على إجابة كافة التساؤلات الشائعة مثل: “هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل أم لا؟ من خلال تصفح مدونتنا.

عزيزي القارئ ننصحكم بالاطلاع علي: طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي

علاج الانزلاق الغضروفي

علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي

 

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

أسباب فشل عملية الانزلاق الغضروفي |الطبيب وحده لا يتحمل المسؤولية

أسباب فشل عملية الانزلاق الغضروفي |الطبيب وحده لا يتحمل المسؤولية

لا شك أن فشل عملية الانزلاق الغضروفي هو أكثر ما يخشاه مرضى الغضروف عند الخضوع لهذا الإجراء، فبالنسبة لهم ينحصر الأمل الأخير في التعافي من…

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

رُغم أن عملية تثبيت الفقرات من الإجراءات الناجحة في علاج المشكلات الصحية التي تصيب العمود الفقري وتمنع استقراره والحد من آلام الظهر المزمنة، توجد احتمالات…

إليك أبرز المعلومات عن عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية

إليك أبرز المعلومات عن عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية

هل تعرضت لحادثة أثّرت في عمودك الفقري؟ أم لا تتوقف لديك آلام الظهر جرّاء الانزلاق الغضروفي؟ إن لم تنجح جميع الخيارات العلاجية في تخفيف الآلام…

Top Img back to top
Top Img back to top