Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

ما العلاقة بين آلام الانزلاق الغضروفي والجماع؟

الانزلاق الغضروفي والجماع

تتأثر جوانب عديدة من حياة مرضى الانزلاق الغضروفي بالسلب نتيجة إصابتهم بهذا المرض، من أهمها علاقاتهم الزوجية، فبمجرد أن يُشخص المريض بالانزلاق الغضروفي يصاب بالإحباط حيال مصير قدرته الجنسية، وينتابه القلق، ويتساءل: هل الحل الوحيد هو الامتناع عن العلاقة الزوجية للتخلص من هذه الآلام؟

في هذا المقال نُجيب عن سؤال “ما هو الانزلاق الغضروفي؟” ونناقش العلاقة بين آلام الانزلاق الغضروفي والجماع، ونطرح بعض الحلول الطبية التي تقلل من العبء الجسدي والنفسي الواقع على مريض الانزلاق الغضروفي.

إقرأ ايضا: طريقة النوم بعد عملية الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفى والجنس: عادات خاطئة تهدد الحياة الزوجية

يدعم العمود الفقري حركة واستقامة جسم الإنسان من خلال جميع مكوناته التي تتمثل في الفقرات، والغضاريف التي تفصل بينها، والعضلات والأعصاب، لذا يعد حدوث أي مشكلة في هذه المكونات بمثابة تهديدًا لاستقرار حركة الإنسان.

من أشهر المشكلات التي تُصيب العمود الفقري هو مرض الانزلاق الغضروفي الذي يحدث نتيجة تعرض العمود الفقري للضغط الزائد بسبب بعض العادات الخاطئة وعوامل الخطر، مثل زيادة الوزن والجلوس لفترات طويلة، فتنزلق أحد الغضاريف الفاصلة بين فقراته من مكانها الطبيعي وتضغط على الأعصاب مسببة آلامًا مزعجة.

قد تمنع هذه الآلام الكثير من المرضى عن ممارسة مهامهم اليومية، ويمتد تأثيرها أيضًا إلى القدرة الجنسية، فالعلاقة الحميمية تُسبب إجهادًا للعمود الفقري والعضلات، وخاصةً في بعض الأوضاع التي تضع مزيدًا من الضغط على فقرات الظهر، المصابة وتتسبب في تفاقم الألم.

تعرف على: افضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي والجماع.. آلام جسدية ونفسية

يشعر الكثير من مرضى الانزلاق الغضروفي بالحرج من الحديث عن كيفية التعامل مع آلام الانزلاق الغضروفي والجماع، وبجانب الآلام الجسدية التي يعانونها جراء الإصابة بهذا المرض، يضعهم الحرج في المزيد من الأعباء والآلام النفسية التي تؤثر بالسلب في استقرارهم النفسي وحياتهم الزوجية.

فتشمل معاناة مرضى الانزلاق الغضروفي آلامًا جسدية تتمثل في:

  • آلام شديدة تشبه اللسعات الكهربية في منطقة أسفل الظهر.
  • تنميل وخدر في الفخذين والساقين.
  • تفاقم الآلام عند ممارسة العلاقة الزوجية أو بعدها.
  • ضعف في عضلات الفخذين والساقين.

أما عن الضغوط النفسية فهي تدفعه إلى:

  • النفور من العلاقة الحميمة بسبب الخوف من تدهور حالة الغضروف وتفاقم الآلام الذي يحدث خلال العلاقة.
  • ضعف الرغبة الجنسية الناتج عن سوء الحالة النفسية، وعن الآلام التي يعانيها المريض في أثناء العلاقة الحميمة وبعدها.
  • فقدان الثقة بالنفس.
  • كثرة الخلافات الزوجية بسبب عدم فهم الطرف الآخر لطبيعة الآلام التي يعانيها مريض الانزلاق الغضروفي، والتي تجعله غير قادر على إتمام العلاقة الزوجية.

هل يؤثر الديسك على العلاقة الزوجية للمرأة؟

لا يختلف تأثير الانزلاق الغضروفي على المرأة في العلاقة الزوجية عن تأثيره في الرجل، فالآلام الجسدية والنفسية التي يسببها الانزلاق الغضروفي لهما واحدة.

وقد لا تلاحظ الزوجة أي أعراضًا مؤلمة في أثناء الجماع إذا كانت الإصابة بالانزلاق الغضروفي ما زالت بسيطة، ولكن عندما تتطور الإصابة وتصبح شديدة فربما تعاني المرأة آلام حادة تجعلها ترفض العلاقة الزوجية لبعض الوقت حتى تنخفض حدة الأعراض التي تشعر بها.

نصائح هامة للتغلب على آلام الانزلاق الغضروفي والجماع

في بعض الحالات قد يكون حل المشكلة أبسط ما يكون، ولا يستدعي القلق والضغط النفسي الذي أصاب المريض، بل يمكنه التخلص من هذه الأعراض المزعجة والحفاظ على استقرار حياته الزوجية من خلال اتباع بعض النصائح التي يوصي بها الطبيب المعالج حسب ما تتطلبه حالته، ومن بينها:

  • الحصول على حمام دافئ قبل ممارسة العلاقة الحميمية إذ تساعد المياه الدافئة على تعزيز الدورة الدموية واسترخاء العضلات.
  • استشارة الطبيب لمعرفة بعض الأوضاع التي تقلل من آلام الظهر في أثناء العلاقة الزوجية.
  • الالتزام بتناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب بجرعاتها المحددة للحد من آلام الانزلاق الغضروفي.
  • تدليك منطقة الألم باستخدام بعض المراهم المسكنة قبل العلاقة الحميمية.
  • وضع وسادة تحت الظهر أو الفخذين عند الاستلقاء أو ممارسة العلاقة الزوجية، فهي تساعد على خفيف الضغط عن فقرات العمود الفقري.
  • ممارسة تمارين التمدد واليوجا قبل العلاقة الزوجية لأنها تحسن مرونة الظهر.
  • مشاركة معاناتك مع شريكك، فعند إخبارك شريكك أنك تعاني من آلام الظهر في أثناء العلاقة الحميمة يجعلكم تعملان معًا لتجنب الوضعيات التي تزيد الألم.

أسئلة شائعة عن الانزلاق الغضروفي والجماع

توجد بعض الأسئلة الشائعة التي تدور في أذهان مرضى الانزلاق الغضروفي حول مدى تأثير الانزلاق الغضروفي على الجماع، لذا نجيب عن بعضها في السطور القادمة.

هل يؤثر الانزلاق الغضروفي على الانتصاب؟

يعتقد بعض المرضى أن جميع درجات الانزلاق الغضروف تؤثر تأثيرًا مباشرًا على انتصاب العضو الذكري مسببةً ضعف الانتصاب، بينما تختلف الإجابة عن سؤال “هل يؤثر الانزلاق الغضروفي على الانتصاب؟” أو “هل الانزلاق الغضروفي يؤثر على الخصيتين؟” تبعًا لمكان الغضروف المنزلق.

فإذا عانى المريض انزلاقًا غضروفيًا في الفقرات العجزية -آخر فقرات العمود الفقري- وتجاهل الأعراض ولم يحصل على التدخل الطبي المناسب، فهو أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب في المستقبل.

هل الانزلاق الغضروفي يسبب الضعف الجنسي؟

لا تختلف إجابة سؤال “هل الانزلاق الغضروفي يسبب الضعف الجنسي؟” عما ذكرناه سابقًا بخصوص تأثير انزلاق الغضاريف على الانتصاب، ولكن يمكن أن نضيف أيضًا أن العبء النفسي الذي يتعرض له المريض بسبب الآلام التي يعانيها في أثناء العلاقة الحميمية تسبب فقدان الرغبة الجنسية، وضعف الأداء الجنسي.

من خلال ما ذكرناه في مقالنا عن العلاقة بين الانزلاق الغضروفي والجماع، نجد أن الحرج في طلب المساعدة الطبية قد يتسبب في عواقب خطيرة لا يمكن التعامل معها أو علاجها في وقتٍ لاحقٍ، لذا النصيحة الأهم دومًا التي نقدمها لمرضانا هو عدم إهمال مشكلاتهم الصحية، والسعي الدائم إلى طلب المساعدة من الأطباء المختصين.

مركز القاهرة لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري أفضل من تستشير

يختص مركز للقاهرة لجراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري بتقديم الخدمات العلاجية والجراحية لمرضى الانزلاق الغضروفي؛ لمساعدتهم على التخلص من آلامهم والتمتع بحياتهم دون معاناة.

ويشرف على علاج المرضى نخبة من أمهر الأطباء المختصين في جراحات العمود الفقري، ويرأسهم كلا من الدكتور أحمد عبد الرحمن والدكتور أحمد محمد صلاح الدين.

فإذا كانت معاناتكم الانزلاق الغضروفي تؤثر في جودة علاقتكم الزوجية فلا حياء في طلب المشورة الطبية، ويسعدنا تشريفكم لمركزنا.

لمزيد من الاستفسارات أو حجز موعد مع أطبائنا، يمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام المعلنة في موقعنا الإلكتروني أو عبر الواتساب.

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

ما نسبة الشفاء من ورم الدماغ الحميد؟ وهل قد يعود ثانية؟

ما نسبة الشفاء من ورم الدماغ الحميد؟ وهل قد يعود ثانية؟

ينشأ ورم الدماغ الحميد نتيجة نمو غير طبيعي لبعض خلايا المخ دون أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وتظهر عدة أعراض في إثره اعتمادًا…

انحناء الظهر عند الفتيات | مشكلة جسدية ونفسية

انحناء الظهر عند الفتيات | مشكلة جسدية ونفسية

ترغب الفتيات دومًا في الحصول على أفضل مظهر جمالي للوجه والجسم، لذا يُصبن بالإحباط والحزن عندما يتعرضن لبعض المشكلات الجسدية، من أبرزها انحناء الظهر، وهو…

تعرف على أسباب التهاب العصب الخامس

تعرف على أسباب التهاب العصب الخامس

يُعدّ العصب الخامس أحد الأعصاب الرئيسية في الوجه والمسؤولة عن نقل الإشارات العصبية من الوجه إلى الدماغ، وعندما يُصاب هذا العصب بخلل يشعر الفرد بآلام…

Img back to top
Img back to top