Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

اعراض ضغط فقرات الرقبة على الاعصاب: التنميل أهمها

اعراض ضغط فقرات الرقبة على الاعصاب

تمثل اعراض ضغط فقرات الرقبة على الاعصاب مشكلة طبية تستدعي التدخل العاجل من أجل تحديد أسباب ظهورها، والحصول على العلاج المناسب لضمان عدم تفاقم الإصابة التي قد تصل إلى حد الضغط على الحبل الشوكي، فيضطر المريض حينها إلى الخضوع للجراحة.

هيا بنا نتعرف إلى مختلف تفاصيل اعراض ضغط فقرات الرقبة على الاعصاب، ومسسبات ظهورها، وعلاجها المناسب، من خلال الاطلاع على هذا المقال.

اعراض ضغط فقرات الرقبة على الاعصاب

تضغط فقرات الرقبة على الأعصاب عادة بسبب التهاب أحد غضاريف الفقرات العنقية أو انزلاقها، الأمر الذي يسبب معاناة أعراض مؤلمة عدة قد تُعيق المصابين عن أداء أبسط مهام يومهم. وتشمل اعراض ضغط فقرات الرقبة على الاعصاب، ما يلي:

الألم المستمر في الرقبة والكتفين والذراعين واليدين

أحد أكثر اعراض ضغط فقرات الرقبة على الاعصاب شيوعًا الألم الذي ينتشر بين الرقبة والكتفين والذراعين واليدين، وقد يكون هذا الألم حادًا ومستمرًا، أو متقطعًا يزول بعد تناول مسكنات الألم، وقد يعاني بعض المرضى صعوبة تحمل شدة هذا الألم، وهي الحالة التي لا تجدي الأدوية فيها نفعًا.

تنميل الذراعين واليدين

قد يشعر المريض بتنميل الذراعين واليدين بسبب ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب، وتزيد حدة هذا الألم في الجزء الخلفي من الذراعين واليدين، وقد يمتد التنميل إلى الأصابع في بعض الأحيان. يشبه البعض ذلك العرض من اعراض ضغط فقرات الرقبة على الاعصاب بالتعرض إلى “التيار الكهربائي”.

ضعف عضلات الذراعين واليدين

إذا كان الضغط على الأعصاب شديدًا نتيجة تطور الإصابة، فقد يعاني المريض ضعفًا في عضلات الذراعين واليدين، ويظهر ذلك العرض -من اعراض ضغط فقرات الرقبة على الاعصاب- نتيجة خلل تدفق الدورة الدموية، الأمر الذي يسبب صعوبة رفع الأجسام الثقيلة، أو القيام بالأعمال اليومية الاعتيادية.

صعوبة حفظ التوازن في أثناء الحركة

قد يشعر المريض بصعوبة حفاظه على توازنه في أثناء الحركة بسبب الألم الناجم عن ضغط الفقرات الرقبية على الأعصاب.

تشنجات العضلات

يمكن لاستمرار الضغط على أعصاب الرقبة أن يؤدي إلى أحد أشهر اعراض ضغط فقرات الرقبة على الاعصاب، وهو التشنج العضلي في المنطقة المحيطة بموضع المشكلة، وذلك بسبب الشد العضلي المستمر في الرقبة والكتفين.

الصداع المستمر

يمكن للضغط المستمر على الأعصاب في الرقبة أن يتسبب في معاناة الصداع المستمر، والشعور بالدوار.

كيف تضغط فقرات الرقبة على الأعصاب؟

يتكون العمود الفقري العنقي من سبع فقرات صغيرة تبدأ من الأسفل الجمجمة وتنتهي عند الكتفين، وتشكل هذه الفقرات العنقية بداية الحبل الشوكي.

وتخرج الأعصاب من الحبل الشوكي عبر فتحات صغيرة في الفقرات العنقية، وعند الإصابة بالالتهاب، أو معاناة الضغط الناتج من الفقرات المنزلقة (في حالة الانزلاق الغضروفي) أو المتهتكة على تلك الأعصاب، يشعر المريض بألم حاد في منطقة الرقبة بأكملها، وقد يعاني التنميل -كما ذكرنا- في الذراعين واليدين.

يتكون العمود الفقري العنقي من سبع فقرات صغيرة تبدأ من الأسفل الجمجمة وتنتهي عند الكتفين، وتشكل هذه الفقرات العنقية بداية الحبل الشوكي.

اطلع علي: علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة

مسببات ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

توجد عدة مسببات تؤدي إلى ضغط الفقرات على أعصاب العمود الفقري العنقي، من أبرزها ما يلي:

  • انزلاق الغضروف: تتسبب الفقرات المنزلقة في خروج جزء من الغضروف من موضعه الطبيعي، ضاغطًا على الأعصاب العنقية المحيطة.
  • انحراف الفقرات: عندما تنحرف الفقرات العنقية عن مكانها الطبيعي بسبب إحدى إصابات العنق أو التهتك الناتج عن تقدم العمر، فقد يعاني الفرد الألم الشديد بسبب الضغط الواقع على الأعصاب.
  • التهاب الأعصاب العنقية: مشكلة تنتج من التعرض للإصابات (مثل الحوادث)، أو معاناة المريض عدوى في تلك المنطقة.
  • ضيق القناة العظمية في الرقبة: مشكلة سببها صِغَر حجم الفتحات التي تخرج منها الأعصاب العنقية، ما يؤدي إلى زيادة الضغط الواقع على الأعصاب العنقية.
  • نمو أحد الأورام العنقية: قد تضغط الأورام التي تنمو بمنطقة الرقبة في الأعصاب العنقية .

تشخيص الإصابة بضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

يتطلب تشخيص هذه المشكلة الدقيق خضوع المريض لفحوصات عدة، وتشمل هذه الفحوصات ما يلي:

  • الفحص الطبي لتقييم الحركة: يجري الطبيب هذا الفحص لتقييم مدى قدرة الفرد على تحريك الرقبة والذراعين واليدين في مختلف الاتجاهات.
  • فحص “الشعور”: يتم إجراء بعض اختبارات الشعور لتقييم الاحساس بالألم واللمس والحرارة والبرودة.
  • اختبار قوة العضلات: اختبار يهدف إلى تقييم مدى قدرة الشخص على أداء مهامه اليومية.
  • إجراء الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير بالأشعة المقطعية: تسهم هذه الفحوصات التصويرية في تحديد موقع الفقرة الضاغطة على الأعصاب، وتحديد الأسباب المحتملة لهذا الضغط.

إضافة إلى الفحوصات السابقة، يجري الطبيب المختص مجموعة من الاختبارات التي تهدف إلى تقييم الإحساس بالألم، ومدى القدرة على الشعور بالحرارة والبرودة واللمس. وبعد انتهاء مرحلة الفحوصات، يضع الطبيب الخطة العلاجية المناسبة لحالة مريضه تبعًا لنتائجها.

علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

يعتمد اختيار العلاج المناسب لمشكلة “ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب” على تحديد المسبب الرئيس للمشكلة، وتتضمن الوسائل العلاجية المتاحة:

  • الأدوية: تساعد بعض الأدوية في تخفيف الألم وخفض حدة الالتهاب، منها مسكنات الألم، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي تخفف من حدة التشنجات العضلية المصاحبة للضغط على الأعصاب.
  • العلاج بالتردد الحراري: تهدف هذه التقنية إلى إتلاف العصب المتضرر من الضغط، وقد يلجأ إليه الأطباء في أثناء رحلة علاج الانزلاق الغضروفي.
  • العلاج الجراحي: يجري الأطباء عملية تثبيت الفقرات بغرض تخفيف الضغط الواقع على الأعصاب في حالة انحراف الفقرات وتغير موقعها، وتهدف العملية إلى إزالة جزء من العظام وبعض الأنسجة من أجل إرجاع الفقرات المنحرفة إلى موضعها، وتخفيف ضغطها على الأعصاب العنقية.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا. لمزيد من المعلومات ندعوكم إلى تصفح مدونتنا الطبية. ويمكنكم حجز موعد بعيادات القاهرة (نيوروسيرجيري) من خلال الاتصال بالأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.

عزيزي القارئ ننصكم بالاطلاع علي: طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

ما نسبة الشفاء من ورم الدماغ الحميد؟ وهل قد يعود ثانية؟

ما نسبة الشفاء من ورم الدماغ الحميد؟ وهل قد يعود ثانية؟

ينشأ ورم الدماغ الحميد نتيجة نمو غير طبيعي لبعض خلايا المخ دون أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وتظهر عدة أعراض في إثره اعتمادًا…

انحناء الظهر عند الفتيات | مشكلة جسدية ونفسية

انحناء الظهر عند الفتيات | مشكلة جسدية ونفسية

ترغب الفتيات دومًا في الحصول على أفضل مظهر جمالي للوجه والجسم، لذا يُصبن بالإحباط والحزن عندما يتعرضن لبعض المشكلات الجسدية، من أبرزها انحناء الظهر، وهو…

تعرف على أسباب التهاب العصب الخامس

تعرف على أسباب التهاب العصب الخامس

يُعدّ العصب الخامس أحد الأعصاب الرئيسية في الوجه والمسؤولة عن نقل الإشارات العصبية من الوجه إلى الدماغ، وعندما يُصاب هذا العصب بخلل يشعر الفرد بآلام…

Img back to top
Img back to top