fbpx
Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

تعرف إلى أعراض التهاب العصب الخامس وعلاجه

اعراض التهاب العصب الخامس

يمتد العصب الخامس “القحفي” أو العصب ثلاثي التوائم على جانبي الوجه، وهو المسئول إحساس المرء بالألم واللمس ودرجة الحرارة في الوجه ونقله إلى المخ، كما يساعد أيضًا في عملية المضغ والبلع.

 قد يتعرض بعض الأشخاص إلى نوبات من التهاب العصب الخامس تؤدي إلى معاناتهم آلام شديدة تشبه الصدمة الكهربائية وأعراضًا أخرى نتعرف إليها في اعراض التهاب العصب الخامس المذكورة في هذا المقال، فتابعوا القراءة.

ما أسباب التهاب العصب الخامس؟

تظهر اعراض التهاب العصب الخامس عند وجود ضغط على العصب، مما يؤدي إلى تلف غلاف الميالين المحيط بالعصب، فيصير العصب مكشوفًا وحساسًا، وقد ينشأ هذا الضغط عن بعض الحالات الآتية:

  • ضغط أحد الأوعية الدموية القريبة من العصب عليه.
  • الإصابة بالتصلب المتعدد (وهو مرض مناعي يقوم فيه الجسم بإنتاج أجسام مضادة ضد الميالين المحيط بالأعصاب).
  • وجود ورم قريب من العصب الخامس يُشكل ضغطًا على العصب، مما يؤدي إلى ظهور اعراض التهاب العصب الخامس.
  • ارتفاع ضغط الدم قد يسبب التهاب العصب الخامس أيضًا.

كما يمكن أن يُصاب العصب الخامس في أثناء العمليات الجراحية أيضًا، أو نتيجة التعرض إلى حادث أو سكتة دماغية، إضافة إلى بعض عوامل الخطر التي قد تزيد فرصة الإصابة بالتهاب العصب الخامس، مثل:

  • التقدم في العمر: تزداد فرصة الإصابة بالتهاب العصب الخامس مع التقدم في العمر.
  • الجنس (النوع): النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال.
  • العوامل الوراثية: قد يكون التهاب العصب الخامس وراثيًا بسبب كيفية تكوين الأوعية الدموية في الدماغ.

إقرأ ايضا: العصب الخامس والحالة النفسية

ما اعراض التهاب العصب الخامس؟

تظهر اعراض التهاب العصب الخامس في البداية على هيئة تنميل في جانب واحد من الوجه والفكين ومنطقة ما حول العين، ثم تبدأ باقي أعراض النوبة في الظهور متضمنة ما يلي:

  • ألم خفيف متقطع يظهر لبعض ثوان ويختفي، ثم يعاود الظهور مجددًا.
  • الشعور بألم أو وخز يشبه الصدمات الكهربائية.
  • ظهور نوبات الألم عند لمس الوجه في أثناء المضغ أو تنظيف الأسنان.
  • زيادة معدل تكرار النوبات وحدتها بمرور الوقت.

التهاب العصب الخامس والعين: هل يؤثر الالتهاب في صحة العين؟

ينقسم العصب الخامس إلى 3 أزواج من الأعصاب، وهو معروف بالعصب ثلاثي التوائم وتمتد فروع العصب الثلاثة إلى العين والفك العلوي والسفلي، وينقل كل فرع منهم الإحساس في منطقة مختلفة من الوجه، واعتمادًا على المنطقة الملتهبة منه يمكن الشعور بالألم.

لذا يُمكن الشعور بألم العصب الخامس في منطقة العين، وقد يكون مصحوبًا بازدواجية الرؤية عند التهاب وتهيج هذا الجزء من العصب.

كيفية تشخيص التهاب العصب الخامس

يتم تشخيص التهاب العصب الخامس بإحدى الطرق الآتية:

  • الفحص البدني: خلال الكشف البدني يستفسر الطبيب من المرضى عن التاريخ المرضي، ومتى ظهرت أعراض التهاب العصب الخامس وكيفية ظهورها، والفترة الزمنية بين كل نوبة وأخرى، ولمس وجه المريض لمعرفة موقع الألم ومعرفة العصب المتضرر.
  • أشعة الرنين المغناطيسي: يُجري الطبيب الفحص بالرنين المغناطيسي التحديد لسبب الرئيسي حول التهاب العصب الخامس، إذ يمكن أن يكون السبب وجود ورم أو الإصابة بالتصلب متعدد.

كيفية علاج التهاب العصب الخامس

يُمكن علاج التهاب العصب الخامس بالتدخل الجراحي في كثير من الأحيان، إلا أن الأطباء يُفضلون الاكتفاء بوصف الأدوية التي تُسهم في الحد من أعراضه وآلامه والتعايش معه أولًا، ومن ثم اللجوء للجراحة في حال عدم استجابة الجسم لتلك الأدوية.

  • العلاج الدوائي

مسكنات الألم التقليدية تصبح غير فعالة بشكل كاف حين استخدامها لعلاج اعراض التهاب العصب الخامس، لذلك يقوم الطبيب بوصف الأدوية التالية:

  1. مضادات الاختلاج: تستخدم عادة لعلاج نوبات الصرع، وهي فعالة أيضًا في تخفيف ألم الصدمات الكهربائية الناتجة عن التهاب العصب الخامس.
  2. مضادات التشنج: تعمل مضادات التشنج على إرخاء عضلات الوجه.
  • العلاج الجراحي

يلجأ الأطباء في بعض الأحيان إلى التدخل الجراحي في حال عدم القدرة على السيطرة على اعراض التهاب العصب الخامس، ومن أبرز العمليات الجراحية التي تعالج العصب الخامس ما يلي:

  •  حقن الجليسرين

يُحقن الجليسرين في الجلد عن طريق إدخال الإبرة في الفراغ بين العصب الخامس وقاعدة الجمجمة بهدف تثبيط العصب الذي ينقل الإشارات العصبية إلى المخ

  • التردد الحراري

يُرسل الطبيب تيارات كهرومغناطيسية تنبعث من إبرة جهاز التردد الحراري المجوفة إلى العصب الخامس بهدف تثبيطه.

  • تخفيف ضغط الأوعية الدموية المحيطة

 يقوم الطبيب بتحريك أو استئصال الأوعية الدموية التي تضغط على العصب الخامس.

وغيرهما من الإجراءات الجراحية تستخدم في العلاج والتخلص من اعراض التهاب العصب الخامس يحدد الطبيب أنسبها طبقًا للصحة العامة للمريض وعمره ودرجة الألم، ولأن جراحات العصب الخامس من الجراحات الدقيقة ينبغي عليك البحث عن جراحي أعصاب ذوي خبرة في جراحات العصب الخامس.

ويختص مركز القاهرة في جراحات المخ والأعصاب، ويديره فريق من الأطباء ذوي خبرة في مجالهم، إذا كان لديكم استفسارات أخرى تواصلوا معنا عبر الأرقام الموضحة أمامكم في موقعنا الإلكتروني أو عبر الواتساب.

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

أهمية البحث عن أفضل دكتور لعلاج أورام المخ

أهمية البحث عن أفضل دكتور لعلاج أورام المخ

يوجد ما يزيد عن 120 نوعًا من أورام المخ تتنوع ما بين حميدة وسرطانية، وقد يؤثر موقع الورم وحجمه في حياة المرضى تأثيرًا لا يُستهان…

أسباب فشل عملية الانزلاق الغضروفي |الطبيب وحده لا يتحمل المسؤولية

أسباب فشل عملية الانزلاق الغضروفي |الطبيب وحده لا يتحمل المسؤولية

لا شك أن فشل عملية الانزلاق الغضروفي هو أكثر ما يخشاه مرضى الغضروف عند الخضوع لهذا الإجراء، فبالنسبة لهم ينحصر الأمل الأخير في التعافي من…

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

رُغم أن عملية تثبيت الفقرات من الإجراءات الناجحة في علاج المشكلات الصحية التي تصيب العمود الفقري وتمنع استقراره والحد من آلام الظهر المزمنة، توجد احتمالات…

Top Img back to top
Top Img back to top