fbpx
Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

هل هناك علاقة بين الـ GYM وظهور اعراض الانزلاق الغضروفي؟

اعراض الانزلاق الغضروفي

ينتاب كثير منا الحماس في بداية أيام التحاقه بالصالات الرياضية – GYM، ويرغب في ممارسة جميع التمارين الرياضية للحصول على أفضل وأسرع النتائج، ولكن لا يدري البعض أن ذلك قد يتسبب في نتائج عكسية ومضاعفات خطيرة، مثل ظهور اعراض الانزلاق الغضروفي.
لاشك أن الرياضة تشمل فوائد عدة لا يمكن حصرها، ولكن إذا تمت ممارستها بالشكل الصحيح والتدريجي الذي لا يضع عبئًا مفاجئًا على عضلات الجسم والعمود الفقري ويسبب الانزلاق الغضروفي.

في هذا المقال نفسر وجود علاقة بين الجيم والإصابة بالانزلاق الغضروفي، وطبيعة هذا المرض وأشهر أعراضه، وأبرز الحلول للتخلص من الألم المرتبط به.

ما العلاقة بين الجيم وظهور اعراض الانزلاق الغضروفي؟

يحرص كثير منّا في حياته على اتباع نهجٍ صحيٍ يشمل الالتزام بنظام غذائي وممارسة التمارين الرياضة للتمتع بصحة جيدة وتجنب الإصابة بالسمنة المفرطة ومخاطرها، لكن يغفل كثير منا ضرورة أن يُتبع هذا النهج تحت إشراف متخصصين يضمنون له أفضل النتائج ويجنبونه الكثير من المضاعفات.

وجد المتخصصون مؤخرًا علاقة قوية بين ممارسة الرياضة والإصابة بالانزلاق الغضروفي، وذلك بسبب ممارسة التمارين بطريقة خاطئة، أو حمل أوزان تزيد عن قدرة تحمل عضلات الظهر، أو إجهاد عضلات الرقبة والظهر بتمارين شاقة دون الحصول على الإحماء المناسب، أو التحرك المفاجئ والخاطئ في أثناء أداء بعض التمارين الرياضة.

يتسبب ذلك في التهاب وتمزق الغضاريف التي تفصل بين فقرات العمود الفقري وانزلاقها من مكانها الطبيعي لتسبب ضغطًا على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب والعضلات المحيطة، فينتج عنها آلامٌ مزعجة تسبب صعوبة في أداء المهام اليومية.

هل توجد عوامل أخرى تزيد من فرص الإصابة بالانزلاق الغضروفي؟

ليست الرياضة وحسب التي تزيد من فرص التعرض للانزلاق الغضروفي بل توجد عوامل أخرى تتسبب في ضعف والتهاب الغضروف وتعرضه للانزلاق، أهمها:

  • السمنة المفرطة.
  • طبيعة العمل التي تتطلب مجهودًا بدنيًا شاقًا أو الجلوس لفترات طويلة.
  • التاريخ الوراثي.
  • التدخين.
  • التقدم في العمر.
  • القيادة لفترات طويلة.

ما هي أشهر إصابات الانزلاق الغضروفي الناتجة عن ممارسة الرياضة؟

من أشهر إصابات الانزلاق الغضروفي المترتبة على ممارسة الرياضة هي انزلاق الفقرات العنقية والقطنية، وعلى أساس موقع الغضروف المنزلق وحالته تختلف الأعراض الناتجة عن كل منهما، وتشمل الآتي:

اعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة

تعد أبرز اعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة الشعور بآلام شديدة وتيبس في الرقبة، وامتداد تلك الآلام إلى الكتف والذراعين، والشعور بخدر وتنميل في عضلات الرقبة والكتف والذراعين.

أعراض الانزلاق الغضروفي في الظهر

تضم أعراض الانزلاق الغضروفي في الظهر ما يلي:

  • آلام متقطعة أو مستمرة في أسفل الظهر.
  • الشعور بوخز وتنميل في الأرداف والساقين والقدم عند ضغط الغضروف المنزلق على جذور الأعصاب، وبالأخص العصب الوركي، وهي المشكلة التي يطلق عليها “عرق النسا”.
  • زيادة الألم مع المشي أو الجلوس لفترات طويلة.
  • في الحالات المتقدمة قد يعاني المرضى من فقدان السيطرة في أثناء التبول والتبرز.

من خلال ما ذكرناه من أعراض نشير إلى أن إصابة بعض الأشخاص بالانزلاق الغضروفي العنقي أو القطني لا تعني معاناته من جميع الأعراض، ولكن تختلف شدة الأعراض باختلاف شدة الانزلاق ومدى تأثيره على الأعصاب والعضلات المحيطة به.

متى تصبح الرياضة إحدى طرق التعافي من الانزلاق الغضروفي؟

في الحالات البسيطة إلى المتوسطة من الانزلاق الغضروفي يوصي الأطباء بالعلاج التحفظي الذي يشمل تناول بعض الأدوية مع العلاج الطبيعي الذي يشمل ممارسة بعض التمارين الرياضية تحت إشراف أخصائي علاج طبيعي لتقوية عضلات الرقبة أو الظهر وتخفيف الحمل الواقع من الغضروف على الأعصاب والعضلات.

ما هي طرق علاج حالات الانزلاق الغضروفي المتقدمة؟

عند فشل طرق العلاج التحفظي في الحد من اعراض الانزلاق الغضروفي ومساعدة المريض على ممارسة مهامه اليومية، يضطر الأطباء لللجوء إلى التدخل الجراحي لإزالة أو استبدال القرص المنزلق وتخفيف الضغط الواقع منه على الأعصاب والعضلات.

عادة يوصي الأطباء بالتدخل الجراحي لفئات معينة أبرزها:

  • تطور اعراض الانزلاق الغضروفي وتسببها في ضعف حاد في حركة الساق.
  • صعوبة الوقوف أو المشي.
  • فقدان السيطرة على عملية التبول والتبرز.
  • تمتع المريض بصحة جيدة تمكّنه من الخضوع للتدخل الجراحي دون أي مضاعفات.

يختلف التدخل الجراحي المطلوب لكل حالة حسب حالة الغضروف، وشدة الأعراض، والمضاعفات الناتجة عنه، وتشمل التدخلات الجراحية:

  • إزالة القرص المنزلق كليًا أو جزئيًا، جراحيًا أو بالمنظار للحد من الضغط المتسبب فيه الغضروف على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب.
  • استبدال الغضروف التالفل بآخر صناعي للحفاظ على مرونة العمود الفقري والحد من أعراض الانزلاق الغضروفي في الظهر.
  • عملية دمج الفقرات عند انزلاق غضروف واحد فقط، تُدمج خلالها فقرتين إلى ثلاث فقرات جراحيًا للحد من الحركة والاحتكاك بينهما وتقليل الآلام الناتجة عن ذلك.

يعتمد التخلص من اعراض الانزلاق الغضروفي وعلاج هذه المشكلة جذريًا على التشخيص السليم المعتمد على الفحص البدني للمريض ومعرفة تاريخه المرضي والفحوصات الطبية التي توضّح حالة الغضروف، وهذا ما نحرص على اتباعه مع جميع مرضانا في عيادات نيورو سيرجري.
للاستفسار وحجز موعد مع افضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي في مصر يمكنكم التواصل معنا عبر موقعنا الإلكتروني أو الأرقام الموضحة عليه.

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

أسباب فشل عملية الانزلاق الغضروفي |الطبيب وحده لا يتحمل المسؤولية

أسباب فشل عملية الانزلاق الغضروفي |الطبيب وحده لا يتحمل المسؤولية

لا شك أن فشل عملية الانزلاق الغضروفي هو أكثر ما يخشاه مرضى الغضروف عند الخضوع لهذا الإجراء، فبالنسبة لهم ينحصر الأمل الأخير في التعافي من…

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

رُغم أن عملية تثبيت الفقرات من الإجراءات الناجحة في علاج المشكلات الصحية التي تصيب العمود الفقري وتمنع استقراره والحد من آلام الظهر المزمنة، توجد احتمالات…

إليك أبرز المعلومات عن عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية

إليك أبرز المعلومات عن عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية

هل تعرضت لحادثة أثّرت في عمودك الفقري؟ أم لا تتوقف لديك آلام الظهر جرّاء الانزلاق الغضروفي؟ إن لم تنجح جميع الخيارات العلاجية في تخفيف الآلام…

Top Img back to top
Top Img back to top