Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

اصابات العمود الفقري: الأنواع والاعراض

اصابات العمود الفقري

العمود الفقري ركيزة الجسم الأساسية التي تتميز بدقة التصميم، فعندما نتأمل تفاصيل العمود الفقري وتناغم مواقع فقراته دون أن تضغط واحدة منهم على الأخرى، ندرك حقًا أننا نشهد معجزة الخلق بأعيننا.

ماذا يحدث عندما يتعرض أحدنا -لا قدر الله ذلك- إلى اصابات العمود الفقري؟ يشكو المصاب بهذا النوع من المشكلات الشعور بآلام حادة يصعب تحملها! الأمر الذي يستدعي سرعة الحصول على استشارة طبية متخصصة.

ولأن تلك الإصابات متنوعة تتضمن كسور الفقرات، والانزلاق الغضروفي، والتشوهات الخلقية، قررنا -خلال هذا المقال- استعراض أنواع اصابات العمود الفقري، والتعرف إلى أعراضها وتأثيراتها الجسدية والنفسية.

إضافة لما سبق، سوف نتعرف إلى أحد أفضل المراكز العلاجية التي تمكنت من علاج مختلف أنواع تلك الإصابات، وساهمت في تغيير حياة مئات الأشخاص إلى الأفضل، وساعدتهم على استعادة نمط حياتهم اليومي المعتاد.

نبذة حول العمود الفقري

يتكون العمود الفقري من 33 فقرة، منها 7 فقرات عنقية في الجزء العلوي منه، و12 فقرة في الجزء الأوسط، و5 فقرات قطنية في الجزء السفلي، و5 فقرات في نهاية الظهر تشكل ما يعرف بالفقرات العجزية، وهي تُعَد اخطر فقرات العمود الفقري التي قد يؤثر تعرضها للإصابة في الجذور العصبية، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالشلل وعدم القدرة على المشي والحركة، لا قدر الله ذلك.

وتعمل فقرات العمود الفقري جنبًا إلى جنب مع الأقراص الغضروفية (الغضاريف) والمفاصل لتوفير الدعم الهيكلي للجسم، كما تؤدي وظيفة “المصدات”، فهي تحمي النخاع الشوكي الذي ينقل الإشارات العصبية بين الدماغ وبقية أجزاء الجسم.

ويُحيط بالعمود الفقري أنسجة عدة، منها العضلات والأوتار والأوعية الدموية، التي تعمل جميعها للحفاظ على الاستقرار الهيكلي للجسم، ومنحه الدعم اللازم للتحرك بحرية.

 

أنواع إصابات العمود الفقري

تتنوع اصابات العمود الفقري التي قد تعيق الحركة الطبيعية للفرد وتعطله عن أداء مهامه اليومية، وتشمل تلك الإصابات: كسور الفقرات، والانزلاق الغضروفي، والتواء العمود الفقري، والتشوهات الخلقية التي تحدث في أثناء تكوين الأجنة.

دعونا نتعرف إلى كلٍ من تلك المشكلات بينما نستعرض أهم اعراض اصابات العمود الفقري خلال السطور التالية:

1- الكسور: أشهر اصابات العمود الفقري

قد تنكسر إحدى فقرات العمود الفقري بسبب التعرض إلى اصطدام شديد، مثل حوادث السيارات، والسقوط من ارتفاع عالِ، والإصابات الرياضية.

ولكسور العمود الفقري أنواع عدة بناءً على طبيعة الكسر وموقعه، كما يلي:

  • كسور العمود الفقري الجزئية: تحدث تلك الكسور عندما ينهار جزء من الفقرات تحت الجلد.
  • كسور العمود الفقري الكلية: تحدث تلك الكسور عندما تنشق وتنفصل الفقرات تمامًا عن الأربطة والأعصاب المحيطة.
  • كسور العمود الفقري المفتوحة: تحدث تلك الكسور عندما تنكسر الفقرات وتخترق عظامها الجلد، الأمر الذي يجعلها تتعرض إلى الهواء، وهي حالة تتطلب تدخلًا طبيًا عاجلًا.

أعراض الإصابة بكسور العمود الفقري

تختلف أعراض الإصابة بكسور العمود الفقري -كما ذكرنا- اعتمادًا على حدة الإصابة وموقع الكسر، وتتضمن الأعراض الرئيسة التي يعانيها المصاب عقب التعرض للإصابة مباشرة:

  • الألم الشديد: يُعاني المصابون ألمًا حادًا ومستمرًا في المنطقة المصابة، ويمكن أن يزداد الألم في أثناء الحركة، أو عند لمس المنطقة المصابة.
  • ضعف العضلات : تصاب العضلات المحيطة بالمنطقة المكسورة بالضعف، فتنخفض القدرة الجسم على الحركة، لا سيما الجزء السفلي منه.
  • الاضطرابات الحسية: قد يعاني المصاب فقدان الشعور بالمنطقة المحيطة بالأعصاب المتضررة بسبب الكسر، أو تنميلها.
  • الاضطرابات الوظيفية: قد تتأثر وظائف الأعضاء الداخلية في بعض الأحيان بسبب الكسور، مثل: حركة الجهاز الهضمي، وكفاءة الجهاز التنفسي.

أفضل الوسائل العلاجية في حالات كسر العمود الفقري

تُعَد عملية تثبيت الفقرات أفضل الإجراءات المتبعة لتثبيت الفقرات وزيادة قوتها بعد الإصابة بالكسور. وتتضمن عملية تثبيت الفقرات إزالة الأنسجة التالفة، مثل الأقراص الغضروفية المتضررة، وإعادة ترتيب الفقرات، وذلك من خلال إزالة جزء من العظم المتضرر ومن ثم تثبيت الفقرات من خلال مسامير أو قضبان حديدية ( عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير )، لربط الفقرات المتجاورة معًا، وتعزيز التئام الكسور.

للمزيد اقرأ: نسبة نجاح عملية تثبيت الفقرات

2-الالتواء

التواء العمود الفقري هو إصابة تحدث عندما يتعرض العمود الفقري إلى تلف في الأربطة أو العضلات أو الأقراص الموجودة بين الفقرات نتيجة لتحرك مفاجئ وغير طبيعي للجسم أو في أثناء القيام بنشاطات رياضية عنيفة تتطلب حركات دورانية مفاجئة مثل: الباليه والجمباز.

أعراض التواء العمود الفقري قد تشمل:

  • ألم في منطقة العمود الفقري.
  • تشنج العضلات المحيطة بالمنطقة المصابة.
  • صعوبة في الانحناء أو الدوران.
  • تنميل أو خدر في الأطراف بسبب وجود ضغط على الأعصاب نتيجة للتواء العمود الفقري.

قد يظن بعض الأشخاص أن التواء العمود الفقري هو نفسه الجنف وعلى الرغم من أنه قد يوجد بعض التشابه في الأعراض وشكل الإصابة بين التواء العمود الفقري والجنف، إلا أنهما ليسا نفس الشيء ويحتاجان إلى تشخيص دقيق للتفرقة بينهم ووصف النمط العلاجي الصحيح.

3. الانزلاق الغضروفي: أحد اصابات العمود الفقري الأكثر شيوعًا

ينتج الانزلاق الغضروفي من تضرر القرص الغضروفي أو تمزقه، ما يسمح لمحتوياته اللينة (المادة الهلامية الموجودة داخله) بالانزلاق إلى الخارج، والضغط على الأعصاب المحيطة به.

للمزيد اقرأ: الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات

وتعود أهم أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي إلى:

  • تقدم العمر الذي يسبب تلف الغضروف بمرور الوقت.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية العنيفة أو الحركات المفاجئة التي تضع ضغطًا زائدًا على العمود الفقري.
  • السمنة وزيادة الوزن يسببان الضغط على العمود الفقري، الأمر الذي يسهم في حدوث الانزلاق.

وتشمل أعراض الانزلاق الغضروفي:

الشعور بالألم، وتنميل الأطراف المتضررة، وذلك نتيجة ضغط الغضروف المنزلق على الأعصاب المحيطة به.

ويلجأ الأطباء حاليًا إلى عمليات التدخل المحدود للعمود الفقري بهدف علاج الانزلاق الغضروفي، وهي جراحات تهدف إلى إصلاح المشكلة من خلال استخدام أدوات طبية دقيقة دون الحاجة إلى إجراء الجراحات المفتوحة.
عيادات نيوروسيرجي: الأفضل في علاج مختلف أنواع اصابات العمود الفقري

تمكنت عيادات نيوروسيرجي تحت أشراف الدكتور أحمد محمد صلاح الدين والدكتور أحمد عبد الرحمن من علاج مختلف اصابات العمود الفقري وتغيير حياة مئات الأشخاص، إذ يتمتع كلا الطبيبين بسجل حافل من النجاحات في مسيرتهم الطبية بفضل خبرتهما الواسعة في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، واعتمادهما على أفضل تقنيات التشخيص الدقيق، وعلى الجراحات محدودة التدخل.

ويحرص فريق العيادة الطبي على التواصل الفعال مع المرضى، ما يساعد في بناء علاقة قوية وثقة متبادلة، وهو أمر يسهم في دعم المصابين نفسيًا، ما يُحَسِن النتائج العلاجية النهائية.
احجز موعدك في عيادات نيرو سيرجري لعلاج اصابات العمود الفقري

إن كنت تعاني أي من اصابات العمود الفقري السابق ذكرها، فنحن ندعوك إلى حجز موعد لاستشارة خبراء عيادات نيرو سيرجري . ما عليك سوى التواصل مع العيادة الأقرب إليك، وإحضار كافة الفحوصات القديمة -إن وجدت-.

وتقع عيادتنا الأولى المعادي بشارع البحث الجنائي، أعلى قاصد كريم الحلواني، بمنطقة صقر قريش. ويعمل أطباؤنا في هذا الفرع يوم الاثنين من كل أسبوع، بدءًا من الساعة 7 إلى 10 مساءً، ويوم الثلاثاء من الساعة 4 إلى 6 مساءً.

احجز موعدك الآن عبر الاتصال برقم: 01123498720.

ويقع فرعنا الثاني في شارع المنيل، الدور السادس، أمام فودافون، وتمتد ساعات العمل من 8 إلى 10 مساءً، يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع.

احجز موعدك الآن بفرع المنيل عبر الاتصال برقم: 01272740041.

عزيزي القارئ ننصحكم بالاطلاع علي:

ما بعد عملية تثبيت الفقرات

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

ما نسبة الشفاء من ورم الدماغ الحميد؟ وهل قد يعود ثانية؟

ما نسبة الشفاء من ورم الدماغ الحميد؟ وهل قد يعود ثانية؟

ينشأ ورم الدماغ الحميد نتيجة نمو غير طبيعي لبعض خلايا المخ دون أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وتظهر عدة أعراض في إثره اعتمادًا…

انحناء الظهر عند الفتيات | مشكلة جسدية ونفسية

انحناء الظهر عند الفتيات | مشكلة جسدية ونفسية

ترغب الفتيات دومًا في الحصول على أفضل مظهر جمالي للوجه والجسم، لذا يُصبن بالإحباط والحزن عندما يتعرضن لبعض المشكلات الجسدية، من أبرزها انحناء الظهر، وهو…

تعرف على أسباب التهاب العصب الخامس

تعرف على أسباب التهاب العصب الخامس

يُعدّ العصب الخامس أحد الأعصاب الرئيسية في الوجه والمسؤولة عن نقل الإشارات العصبية من الوجه إلى الدماغ، وعندما يُصاب هذا العصب بخلل يشعر الفرد بآلام…

Img back to top
Img back to top