fbpx
Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

ارشادات بعد عملية تثبيت الفقرات

ارشادات بعد عملية تثبيت الفقرات

الخضوع لعملية جراحية كبيرة مثل عملية تثبيت الفقرات يتطلب من المريض الوعي الكافي بالعملية ومتطلباتها، فرغم دورها في تخفيف آلام الظهر المزمنة عبر تثبيت فقرتين أو أكثر معًا بصورة دائمة، فإن فترة التعافي من بعد العملية لا تقل أهمية عن العملية نفسها، ويمكن لأي خطأ خلال هذه الفترة إفساد نتائجها، ولذلك نحدثكم اليوم عن ارشادات بعد عملية تثبيت الفقرات لضمان التعافي بأمان.

ارشادات بعد عملية تثبيت الفقرات

فيما يلي عدة ارشادات بعد عملية تثبيت الفقرات ينبغي اتباعها من أجل التعافي الآمن والسريع:

  • الراحة والحصول على قسط كاف من النوم

من ارشادات بعد عملية تثبيت الفقرات التي يشدد عليها الطبيب الحصول على قسط كاف من النوم والراحة يساعدان الجسم على الاستشفاء، ولكن ينبغي مراعاة الوضع الآمن للنوم، فيسمح للمرضى بعد عملية تثبيت الفقرات النوم على الجانب فقط ووضع وسادة بين الركبتين لتخفيف الضغط على الظهر، ومن الممكن النوم على البطن مع رفع الجزء العلوي من الظهر والكتف والرأس على وسائد.

  • استخدام كمادات الثلج والحرارة للحد من الألم 

بجانب تناول المسكنات بعد العملية في مواعيدها المحددة، يمكن استخدام كمادات الثلج والحرارة للحد من الشعور بالألم، من خلال لف الثلج أو الأكياس الدافئة في منشفة نظيفة ووضعها على مكان العملية لمدة 15-20 دقيقة، وتكرار الأمر أكثر من مرة على مدار اليوم بفاصل ساعتين بين كل مرة وأخرى.

  • الاعتماد على نظام غذائي صحي

ينبغي على المريض الاهتمام بالتغذية الصحية خلال فترة التعافي، فهي من أهم ارشادات بعد عملية تثبيت الفقرات؛ ليعطى الجسم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها كي تلتئم جروحه، لذلك يتوجب تناول وجبات صحية متوازنة، مع الإكثار من الخضراوات والفواكه، وشرب الماء، والامتناع عن تناول الأطعمة الدسمة.

  • أداء التمارين الرياضية الموصى بها لإعادة التأهيل البدني 

إعادة التأهيل البدني ضرورية بعد عملية تثبيت الفقرات، إذ تعزز التمارين الرياضية من الدورة الدموية في الجسم وتسرع من التماثل للشفاء، لذا يجب الالتزام بممارسة التمارين الرياضية التي يوصي بها المعالج الطبيعي بعد العملية.

  • الحفاظ على نشاط الدورة الدموية بالمشي

في حين أن الراحة بعد العمليات الجراحية جزء أساسي من عملية التعافي، فالمشي والتحرك لا يقل أهمية؛ إذ يحافظ على سريان الدم في الجسم ويمنع الإصابة ببعض المضاعفات الخطيرة، مثل تجلط الدم في الأوردة العميقة، ولذلك ينصح الأطباء بالمشي بخطوات بطيئة ولمسافات قصيرة بعد العملية مع زيادة المعدل تدريجيًا.

  • الامتناع عن التدخين 

المدخنون هم الأكثر عرضة لمخاطر ومضاعفات بعد عملية تثبيت الفقرات بما في ذلك التالي:

تدهور وظائف القلب والرئة

 إذ يؤدي التدخين إلى تلف الأوعية الدموية وخفض معدل تدفق الأكسجين إلى الأعضاء، كما يزيد من خطر حدوث مشاكل قلبية وتنفسية بعد الجراحة.

حدوث التهابات 

بسبب ضعف الجهاز المناعي وتأثير التدخين في وظائفه بالسلب، مما يجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بالعدوى في موضع الجرح بعد العملية.

يؤخر التئام الجرح،

إذ يؤثر التدخين في تدفق الدم ويعوق عملية التئام الجروح.

ولتجنب هذه الأضرار ينبغي أن يقلع المرضى عن التدخين قبل العملية وفي أثناء فترة التعافي.

ما تكلفة عملية تثبيت الفقرات؟

تتفاوت تكلفة عملية تثبيت الفقرات على حسب مجموعة من العوامل المختلفة:

نوع الإصابة بالعمود الفقري

تختلف تكلفة العملية حسب نوع الإصابة ومدى تضرر الفقرات.

موقع الفقرات المصابة في العمود الفقري

 تكلفة تثبيت الفقرات قد تختلف باختلاف موقع الفقرات المطلوب تثبيتها.

نوع العملية والتقنية المستخدمة

 تعتمد التكلفة النهائية للجراحة على كيفية إجرائها، هل بالطريقة التقليدية أم بالمنظار.

خبرة الجراح ومهارته

تؤثر خبرة الجراح في تحديد سعر العملية بلا شك.

تكاليف المستشفى والمعدات الطبية

 تختلف تكلفة العملية حسب مستوى المستشفى والمعدات المستخدمة.

في النهاية، يجب استشارة الأطباء المتخصصين لتقدير التكلفة الدقيقة للعملية.

مركز القاهرة لجراحات المخ والأعصاب… أفضل مركز يمكنك إجراء به عملية تثبيت الفقرات

يعد مركز القاهرة من المراكز المتخصصة المتميزة في جراحات المخ والأعصاب للأسباب التالية:

  • يضم نخبة من أفضل الأطباء والاستشاريين في جراحات المخ والأعصاب، على رأسهم الدكتور أحمد محمد صلاح الدين والدكتور أحمد عبد الرحمن.
  • يحرص الأطباء القائمون على مركز القاهرة على استخدام أحدث التقنيات والأدوات الطبية؛ تفاديًا لحدوث أي مضاعفات للمرضى خلال فترة العلاج.
  • يقدم المركز خدماته في فرعين أحدهم في منطقة المعادي والآخر بالمنيل، ويخططون إلى التوسعة والانتشار في كافة أنحاء الجمهورية ليكون مركز القاهرة أكبر العيادات المتخصصة في جراحة المخ والأعصاب في مصر.
  • عدم المغالاة في أسعار الكشوفات والفحوصات والعمليات الجراحية.

ختامًا

تستغرق فترة التعافي من عملية تثبيت الفقرات نحو 6 أشهر ينبغي خلالهم الالتزام بتوصيات و ارشادات الطبيب للتعافي بسلام والحد من حدوث مضاعفات فيما بعد. 

هكذا ننهي مقالنا عن ارشادات بعد عملية تثبيت الفقرات، إذا كان لديكم استفسارات أخرى يمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة أمامكم في موقعنا الإلكتروني.

mohamed mostafa

Top Img back to top
Top Img back to top