Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

أخطر فقرات العمود الفقري التي يُمكن أن تتعرض للإصابة

اخطر فقرات العمود الفقري

لا شك أن جميع إصابات العمود الفقري تستوجب العناية الشديدة والإسراع في علاجها، إلا أن إصابة الفقرات العنقية وخاصةً الفقرتين الأولى والثانية اللاتي يطلق عليهن الأطباء اسم “C1, C2” قد يتسبب في مُضاعفات خطيرة للمُصاب، مثل الشلل.

وعليه يمكن تخمين سبب إطلاق الأطباء على الفقرتين الأولى والثانية لقب اخطر فقرات العمود الفقري.

في سطور هذا المقال نتحدث عن الأهمية الزائدة لتلك الفقرات تحديدًا عن بقية فقرات العمود الفقري، والإصابات الشائعة التي تتعرض لها.

تعرف على: عملية تثبيت الفقرات العنقية

البنية التشريحية لفقرات العمود الفقري

لنتمكن من فهم قصد الأطباء بقولهم عن الفقرات العنقية “اخطر فقرات العمود الفقري“، ينبغي أولًا معرفة البنية التشريحية لها ووظيفتها في الجسم.

لا تختلف البنية التشريحية للفقرات العنقية عن بنية بقية الفقرات عمومًا، إذ تتكون من حلقة عظمية، مجوفة من الداخل وبها نتوءات عظمية تبرز إلى الخارج.

تعمل بعض نتوءات الفقرات كمفاصل تربطها مع بعضها البعض، أما عن التجويف الداخلي للحلقة العظمية فيكوّن ممر طويل يُعرف باسم “القناة الشوكية”.

الوظيفة الأساسية للعمود الفقري

للعمود الفقري وظيفة أساسية جميعنا يُدركها وهي حمل وزن الجزء العلوي من الجسم، والحفاظ على توازنه في أثناء الحركة.

وهناك وظيفة أخرى قد لا يُدركها الجميع تكمن في القناة الشوكية التي تكوّنها تجاويف فقرات العمود الفقري المتتالية، إذ يعبر خلالها الأعصاب من الأطراف وأجزاء الجسم المختلفة نحو المخ دون أن يصيبها مكروه.

لماذا تُعد الفقرات العنقية اخطر فقرات العمود الفقري؟

تتجمع أعصاب الجسم بتفرعاتها المختلفة -التي تمتد في الساقين والبطن وكذلك الذراعين والأطراف وحتى العنق- في الفقرات الأولى والثانية العنقية لتدخل إلى المخ مباشرةً وتتفرع داخله مرة أخرى، كلًا إلى مركز المخ المسؤول عنه.

مما سبق يمكن فهم أن إصابة الفقرة الأولى أو الثانية تحديدًا بضرر ما قد يتسبب في تأذي الأعصاب الممتدة في الجسم بالكامل، لذا لا عجب أن يُصاب البعض بالشلل إثر تعرضه لإصابة مباشرة في تلك الفقرات.

إقرأ ايضا: التهاب الفقرات العنقية

هل يُمكن علاج اخطر فقرات العمود الفقري في حال تعرضها للإصابة؟

لحسن الحظ يُمكن علاج مختلف إصابات العمود الفقري بما فيها الفقرات الأولى العنقية شرط إجراء التدخل اللازم سريعًا قبل تضرر الأعصاب.

وتتعدد وسائل علاج الفقرات ما بين إجراءات منزلية في حال تأذي الفقرات البسيط، أما عن الإصابات المتطورة الناتجة عن التعرض للحوادث المرورية أو غيرها من الحوادث الكبرى -مثل السقوط من الأماكن المرتفعة- فقد يتطلب الأمر التدخل جراحيًا لعلاج مشكلة الفقرات قبل أن تضغط على الأعصاب.

  • نصائح تُسهم في علاج إصابات الفقرات العنقية منزليًا

يُمكن علاج إصابات الفقرات العنقية البسيطة، مثل الالتواء الخفيف والتهاب الأوتار والأربطة المحيطة بها منزليًا عن طريق:

  • ارتداء الدعامة الطبية: وهي طوق بلاستيكي مدعم خارجيًا بطبقة من القطن والشاش، يُساعد في تثبيت الفقرات وحمايتها من الاحتكاك بأي جسم خارجي أو تكرار الالتواء عند الحركة.
  • استخدام الأدوية المُضادة للالتهابات: تُسهم الأدوية في علاج مشكلة التهاب الأوتار والأربطة.
  • استخدام المسكنات عند اللزوم: قد يستغرق علاج الفقرات العنقية منزليًا بضعة أيام أو أسابيع يشعر المُصاب خلالها بالألم، في تلك الحالة يُمكن استخدام المُسكنات في السيطرة على آلام الفقرات حتى التماثل للشفاء.

ينبغى للمُصاب الراحة طوال فترة علاج الفقرات والامتناع عن ممارسة الأنشطة الرياضية أو حتى المهام اليومية التي تتطلب بذل مجهود بدني زائد.

  • خطوات علاج إصابات الفقرات العنقية جراحيًا

عادةً ما تكون الجراحة السبيل الوحيد لإنقاذ حياة مُصابي الحوادث ممن تعرضوا إلى إصابات بالغة الخطورة في الفقرات العنقية.

وتتعدد أنواع الجراحات التي قد يُجريها الطبيب من أجل علاج اخطر فقرات العمود الفقري وحماية المريض من مُضاعفات الإصابة التي قد تنهي حياته، ومن أمثلة تلك الجراحات:

  • جراحة تثبيت الفقرات، وتُجرى عن طريق استخدام طُعم عظمي يستأصله الطبيب من عظمة فخذ المريض ويزرعه بين الفقرات العنقية المُصابة. 
  • جراحة إزالة الغضروف المنزلق، ويلجأ الأطباء إلى هذه الجراحة لعلاج الحالات المُصابة بالانزلاق الغضروفي العنقي التي لم تستجب للأدوية الفموية أو الحقن الموضعي، وتهدف إلى التخلص من جزء الغضروف المنزلق على الأعصاب مسببًا الشعور بالألم.

ختامًا وبعد استيفاء الحديث عن أخطر فقرات العمود الفقري التي يُمكن أن تتعرض للإصابة ووسائل علاجها، نود أن نؤكد على أن اختيار الوسيلة العلاجية المناسبة هي مهمة الطبيب وحده، ولا يُسمح للمريض بالتدخل في اختياره.

اعرفوا مزيدًا من التفاصيل الطبية عن إصابات العمود الفقري بتصفح مدونة موقعنا الإلكتروني، كما يمكنك حجز موعد في عيادات Cairo Neurosurgery عبر الأرقام الموجودة على الموقع أو عبر الواتساب.

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

ما نسبة الشفاء من ورم الدماغ الحميد؟ وهل قد يعود ثانية؟

ما نسبة الشفاء من ورم الدماغ الحميد؟ وهل قد يعود ثانية؟

ينشأ ورم الدماغ الحميد نتيجة نمو غير طبيعي لبعض خلايا المخ دون أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وتظهر عدة أعراض في إثره اعتمادًا…

انحناء الظهر عند الفتيات | مشكلة جسدية ونفسية

انحناء الظهر عند الفتيات | مشكلة جسدية ونفسية

ترغب الفتيات دومًا في الحصول على أفضل مظهر جمالي للوجه والجسم، لذا يُصبن بالإحباط والحزن عندما يتعرضن لبعض المشكلات الجسدية، من أبرزها انحناء الظهر، وهو…

تعرف على أسباب التهاب العصب الخامس

تعرف على أسباب التهاب العصب الخامس

يُعدّ العصب الخامس أحد الأعصاب الرئيسية في الوجه والمسؤولة عن نقل الإشارات العصبية من الوجه إلى الدماغ، وعندما يُصاب هذا العصب بخلل يشعر الفرد بآلام…

Img back to top
Img back to top