fbpx
Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

أهمية البحث عن أفضل دكتور لعلاج أورام المخ

أفضل دكتور لعلاج أورام المخ

يوجد ما يزيد عن 120 نوعًا من أورام المخ تتنوع ما بين حميدة وسرطانية، وقد يؤثر موقع الورم وحجمه في حياة المرضى تأثيرًا لا يُستهان به، لذلك لا بد من اختيار أفضل دكتور لعلاج أورام المخ لتمر رحلة الشفاء بسلام.

ولقد خصصنا لكم هذا المقال لنشرح فيه أسباب أورام المخ وطرق علاجها المختلفة، ومدى أهمية اختيار طبيب ماهر لاستعادة نمط الحياة الطبيعي مرة أخرى في أسرع وقت ممكن.

أسباب أورام المخ

تعود أسباب أورام المخ إلى تغيرات في الحمض النووي لبعض الخلايا المخية، وبالتالي تنمو بسرعة كبيرة ويتكون الورم، فمن أين تنشأ تلك التغيرات

في حقيقة الأمر سبب هذه التغيرات غير معروف حتى الآن لكنه قد يكون ناتجًا عن العوامل الوراثية أي تنتقل الإصابة بالورم من جيل لآخر، مع العلم أن نسبة حدوث ذلك ضئيلة للغاية. وقد ينتج التغير الجيني كذلك عند التعرض لكمية كبيرة من الإشعاع.

علاج أورام المخ عن طريق الجراحة

تُعد عملية استئصال الورم على يد أفضل دكتور جراحة مخ وأعصاب هي أولى الخطوات المتبعة في أغلب الحالات للتخلص من أورام المخ بفاعلية، وخلالها يزيل الطبيب الورم بأكمله إن كان من السهل فصله عن الأنسجة المحيطة.

أما إذا كان موقع الورم بالقرب من أجزاء عميقة، فمن المستحيل المساس بها لمنع الإضرار بالوظائف الحسية والحركية والعصبية، وفي تلك الحالة يزيل الطبيب أكبر قدر يمكن استئصاله من الورم مع استكمال العلاج لاحقًا بطرق أخرى للقضاء على ما تبقى منه نهائيًا.

والتقنيات المتبعة لإجراء العملية تشتمل على:

الجراحة المفتوحة

هي عملية كُبرى يزيل فيها الطبيب جزءًا من الجمجمة للوصول إلى الورم ثم يعيده بعد الانتهاء من الجراحة، وبناء على ذلك يحتاج المريض لفترة نقاهة كبيرة بعد الخضوع لها.

الجراحة بالمنظار

هي عملية طفيفة التوغل، يجري فيها الطبيب شقًا صغيرًا في الجمجمة يتيح له إدخال أنبوب رفيع عبر أنسجة الدماغ وصولًا إلى الورم، أو يمكنه إدخال المنظار عبر الأنف في حالة أورام الغدة النخامية.

وتتطلب الجراحة بالمنظار فترة نقاهة أقصر بكثير من الجراحة المفتوحة، وكذلك مهارة فائقة ولذلك يجب أن يجريها أفضل دكتور لعلاج أورام المخ.

طرق أخرى تساعد في علاج أورام المخ

يمكن علاج أورام المخ أيضًا بالطرق التالية، العلاج:

الكيماوي:

يُحقن المريض في الوريد بأدوية العلاج الكيماوي لعدة جلسات.

الإشعاعي:

وتُطبق هذه التقنية بطريقتين إما أن تُوجه حزم الإشعاع نحو الورم، وإما يضع الطبيب كبسولة مشعة داخل المخ بالقرب من الورم خلال الجراحة للقضاء على ما تبقى منه.

المُستهدف:

ويُناسب هذه العلاج أنواعًا معينة من السرطان والأورام الحميدة، إذ يعمل على مهاجمة مواد كيميائية محددة خاصة بالورم مما يقضي عليه بالتدريج.

المناعي:

ويعتمد على تحفيز جهاز المناعة حتى ينجح في اكتشاف الخلايا السرطانية ويقتلها.

أهمية البحث عن أفضل دكتور لعلاج أورام المخ

مما لا شك فيه أن تشخيص الإصابة بورم في المخ يُشعر المريض باليأس والخوف من المستقبل، كما لو سقط فجأة في هاوية بين ليلة وضحاها.

ونطمئن المرضى أن تطور العلم وظهور تقنيات حديثة أسهم في الشفاء التام من أورام المخ، واستكمال الحياة على نحو طبيعي كما في السابق، وحتى يتحقق ذلك لا بد من التأكد من توفر الأمور التالية:

خبرة الطبيب ومهارته سر النجاح

تُعد أول خطوة نحو التعافي هي البحث عن أفضل دكتور لعلاج أورام المخ، نظرًا لأهمية الخبرة والمهارة لضمان نجاح العمليات الجراحية الخاصة بالأورام بمختلف أنواعها.

توفر خطة علاجية متكاملة

يتمكن أفضل دكتور لعلاج أورام المخ من تنسيق وترتيب خطوات العلاج بما يتناسب مع حالة المريض، نظرًا لأن بعض الحالات تحتاج إلى جلسات علاج كيماوي أو إشعاعي لتقليص حجم الورم قبل الخضوع للجراحة.

بينما تحتاج حالات أخرى لتلك الجلسات بعد العملية للقضاء تمامًا على أي خلايا سرطانية متبقية.

الخضوع لبرنامج إعادة التأهيل

قد يوصي أفضل دكتور لعلاج أورام المخ بعد انتهاء العلاج ببدء برنامج إعادة التأهيل، مثل:
عمل جلسات علاج طبيعي لاستعادة الحركة بصورة طبيعية إذا تأثرت بعض الأعصاب المسؤولة عن ذلك خلال الجراحة.
علاج النطق إذا واجه المريض صعوبة في التحدث لبعض الوقت.

إذن فإن دور الطبيب لا يقتصر على تمكنه من إجراء العملية فحسب، بل يتضمن كذلك قدرته على اختيار التوقيت المناسب للجراحة، وتحديد أهم علاجات ما بعد الجراحة ينبغي للمريض الخضوع لها إلى جانب برنامج إعادة التأهيل إذا استدعت الحالة ذلك.

أفضل دكتور لعلاج أورام المخ لدينا في عيادات القاهرة

تضم عيادات القاهرة لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري فريقًا طبيًا متميزًا لإجراء كافة أنواع العمليات الجراحية للبالغين والأطفال.

هذا بالإضافة إلى توافر أحدث الأجهزة والمعدات التي تسهم في الحصول على التشخيص الدقيق، ومتابعة الحالة جيدًا في كل خطوة من خطوات الرحلة العلاجية.

وفي نهاية

مقالنا بعنوان “أهمية البحث عن أفضل دكتور لعلاج أورام المخ” نذكركم بإمكانية التواصل مع عيادات القاهرة بمختلف فروعها عبر الاتصال بالأرقام الظاهرة على الموقع الإلكتروني، كما أن الرسائل عبر الواتساب متاحة ، فلا تتردد وأرسل لنا ما ترغب في الاستفسار عنه.

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

أهمية البحث عن أفضل دكتور لعلاج أورام المخ

أهمية البحث عن أفضل دكتور لعلاج أورام المخ

يوجد ما يزيد عن 120 نوعًا من أورام المخ تتنوع ما بين حميدة وسرطانية، وقد يؤثر موقع الورم وحجمه في حياة المرضى تأثيرًا لا يُستهان…

أسباب فشل عملية الانزلاق الغضروفي |الطبيب وحده لا يتحمل المسؤولية

أسباب فشل عملية الانزلاق الغضروفي |الطبيب وحده لا يتحمل المسؤولية

لا شك أن فشل عملية الانزلاق الغضروفي هو أكثر ما يخشاه مرضى الغضروف عند الخضوع لهذا الإجراء، فبالنسبة لهم ينحصر الأمل الأخير في التعافي من…

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

رُغم أن عملية تثبيت الفقرات من الإجراءات الناجحة في علاج المشكلات الصحية التي تصيب العمود الفقري وتمنع استقراره والحد من آلام الظهر المزمنة، توجد احتمالات…

Top Img back to top
Top Img back to top