fbpx
Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

رُغم أن عملية تثبيت الفقرات من الإجراءات الناجحة في علاج المشكلات الصحية التي تصيب العمود الفقري وتمنع استقراره والحد من آلام الظهر المزمنة، توجد احتمالات لفشلها كعادة كل الجراحات.

 

وتتضمن العوامل المؤثرة في نجاح أو فشل عملية تثبيت الفقرات السن والصحة العامة للمريض والتقنية الجراحية المتبعة وغيرها من العوامل التي سوف نتطرق إلى الحديث عنها في مقالنا التالي، ولكن قبل ذلك دعونا نتعرف إلى أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات.

 

ما أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات؟

يتحسن معظم المرضى ويتمكنون من العودة إلى روتين حياتهم المعتاد في غضون 6-12 شهر بعد عملية تثبيت الفقرات، أما إذا فشلت العملية في تحقيق هدفها شعر المريض بعدة أعراض.

 

وتتضمن أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات ما يلي:

آلام الظهر المزمنة:

تُعد آلام الظهر المستمرة لأكثر من 12 أسبوعًا من عملية تثبيت الفقرات علامة على فشل العملية.

تقييد الحركة:

لا شك أن عملية تثبيت الفقرات تُقييد حركة المريض بصورة مؤقتة، ولكن استمرار عدم القدرة على الحركة حتى بعد انتهاء المدة المتوقعة دليل على وجود مشكلة.

الخدر والوخز والضعف:

قد تتعرض أحد الأعصاب للتلف في أثناء الجراحة مؤدية إلى الضعف والخدر والتنميل، وقد تسبب العجز الجنسي أو الشلل في حالات قليلة.

امتداد الألم إلى أجزاء أخرى من الجسم:

على سبيل المثال قد يمتد الألم من أسفل الظهر إلى الأرداف والساقين.

 

ما أسباب فشل عملية تثبيت الفقرات؟

تعود أسباب فشل عملية تثبيت الفقرات إلى أحد الأمور التالية: 

عدم التحضير الجيد للعملية

يبذل الجراح ما بوسعه لإنجاح العملية ويبدأ الأمر من استعداده الجيد من خلال إجراء كافة التحاليل والأشعات اللازمة للتأكد من أهلية المريض للخضوع للعملية وعدم وجود ما يمنع إجراؤها.

 

وينبغي للمريض التعاون مع طبيبه واتباع ما يمليه عليه من نصائح قبل عملية تثبيت الفقرات لضمان نجاح الجراحة وعدم فشلها لا قدر الله.

التدخين 

يؤدي التدخين ما بعد العملية إلى زيادة نسبة النيكوتين في الجسم، الأمر الذي يسبب خللًا في عملية التمثيل الغذائي ويقلل كثافة المعادن في العظام ويضر بتكوينها مما يترتب عليه تأخر التئام العظام معًا وفشل عملية تثبيت الفقرات.

الإفراط في تناول مضادات الالتهابات غير الستيرويدية

تناول مضادات الالتهابات غير الستيرويدية لها دور فعال في تخفيف الآلام ما بعد عملية تثبيت الفقرات، ولكن قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى تأخر التئام العظام.

عدم الالتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية 

صحيح أن نسبة نجاح عملية تثبيت الفقرات مرتفعة وتبلغ نحو 60-90%، لكن يتعين على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب ما بعد العملية لتجنب ارتكاب أي أخطاء تؤدي إلى فشل العملية أو حدوث مضاعفات في أثناء التعافي.

 

فعلى سبيل المثال يوصي الجراح المريض بأخذ قسط من الراحة وتجنب الحركات المستمرة والمجهودات الشاقة خلال مدة محددة بعد العملية، وإهمال المريض لهذه التعليمات قد تعرضه لتأخر التحام الفقرات وفشل العملية.

عدم الدقة في اختيار الطبيب منذ البداية

تُعد مهارة وخبرة الطبيب وقدرته على التشخيص الجيد قبل العملية من الأمور المهمة لنجاح عملية تثبيت الفقرات.

 

نصائح بعد عملية تثبيت الفقرات تقي من فشل الجراحة

بعد أن تحدثنا عن أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات وأسبابها، إليكم بعض النصائح التي يوصي بها جراحي العظام للتعافي بآمان والمساهمة في نجاح العملية:

  • أخذ قسط كافي من الراحة بعد العملية، مع الالتزام بقدر من الحركة البطيئة -كالمشي مثلًا- إذ يساعد ذلك على تحسين الدورة الدموية وتقوية العضلات.
  • تجنب حمل الأوزان الثقيلة أو القيام بأنشطة تضغط على الظهر، ويجب استشارة الطبيب حول التوقيت المناسب لاستئناف الأنشطة اليومية.
  • تناول وجبات صحية ومتوازنة تساعد على التئام الجروح وتعزيز الشفاء.
  • اتباع تعليمات الطبيب وحضور مواعيد الفحوصات والمتابعات التي يحددها.
  • تجنب التدخين وتناول الكحول، إذ قد تؤثر هذه العادات سلبًا في عملية الشفاء.
  • الخضوع إلى جلسات العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت الفقرات، إذ تُعد جزءًا مهمًا من التعافي.
  • التواصل مع الطبيب على الفور عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية.

بهذا نكون قد استعرضنا لكم كافة المعلومات عن أسباب وأعراض فشل عملية تثبيت الفقرات، وإذا كان لديكم استفسارات أخرى فبإمكانكم التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة أمامكم في موقعنا الإلكتروني.

تسعى عيادات نيورو سيرجيري إلى مساعدة كافة مرضى الانزلاق الغضروفي وتقديم أفضل الخدمات الطبية لهم حرصًا منها على أن يتمتعوا بالصحة والعافية، وينعموا بحياة أفضل لا تشوبها أي آلام.

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

رُغم أن عملية تثبيت الفقرات من الإجراءات الناجحة في علاج المشكلات الصحية التي تصيب العمود الفقري وتمنع استقراره والحد من آلام الظهر المزمنة، توجد احتمالات…

إليك أبرز المعلومات عن عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية

إليك أبرز المعلومات عن عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية

هل تعرضت لحادثة أثّرت في عمودك الفقري؟ أم لا تتوقف لديك آلام الظهر جرّاء الانزلاق الغضروفي؟ إن لم تنجح جميع الخيارات العلاجية في تخفيف الآلام…

ما السر وراء اختلاف سعر عملية الانزلاق الغضروفي

ما السر وراء اختلاف سعر عملية الانزلاق الغضروفي

إذا كنت قد أُصبت بالانزلاق الغضروفي منذ فترة طويلة وعانيت صعوبة الوقوف أو المشي وفقدان الإحساس ببعض مناطق الجسم وتطورت حالتك إلى الشعور بضعف العضلات…

Top Img back to top
Top Img back to top