Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب والحبل الشوكي

أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

آلام الرقبة المزمنة التي تمتد إلى الكتف والذراعين وتفقدك القدرة على حمل الأشياء بين الحين والآخر لا يجب السكوت عنها أبدًا والتعامل معها بأساليب العلاج المنزلية التقليدية فقد تكون لها دلالة على إصابات بالغة في الفقرات العنقية وقد تتفاقم الحالة لتظهر أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب والحبل الشوكي.
لذا ينصح الأطباء عادة بضرورة طلب الاستشارة الطبية العاجلة لتجنب التعرض لمضاعفات خطيرة.

نستعرض في هذا المقال كافة التفاصيل عن مشكلة ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب ومدى خطورة إهمال علاجها.

ما أسباب ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب؟

وهل تشكل خطورة على حياة المرض؟

من أهم الوظائف التي تقوم بها فقرات الرقبة هي حماية الحبل الشوكي وجذور الأعصاب المجاورة لها من أي صدمات قد تعرضهم للتمزق والتلف، ويساعدها في ذلك عضلات وأربطة الرقبة والكتف التي تثبتها في مكانها الطبيعي وتمنع تزحزحها أو انزلاق الغضاريف الفاصلة بينها.

تتعرض الفقرات العنقية لبعض عوامل الخطر المتعلقة بالتقدم في العمر وغيرها يُفقدها مرونتها فيختل توازنها وتتزحزح من مكانها الطبيعي، الأمر الذي يتسبب في حدوث ضغط على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب المحيطة بها، وتبدأ أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب في الظهور.

 

تشمل أشهر الحالات المرضية المسببة لانضغاط الأعصاب والحبل الشوكي:

  • خشونة الفقرات العنقية، إذ ينتج عنها تآكل وتغير في شكل الفقرات مما يؤدي إلى زيادة الاحتكاك بينها وتزحزحها عن مكانها الطبيعي.
  • الانزلاق الغضروفي العنقي إذ تفقد بعض الغضاريف التي تفصل بين الفقرات العنقية مرونتها وتنزلق لتضغط على جذور الأعصاب.

فئات أكثر عرضة للإصابة

توجد عدة عوامل تجعل بعض الفئات من المرضى أكثر عرضة للإصابة بانضغاط أعصاب الرقبة والحبل الشوكي عن غيرهم، أهمها:

  • التقدم في العمر.
  • من تعتمد طبيعة عملهم على حمل أشياء ثقيلة باستمرار.
  • الجلوس أو النوم بوضعية سيئة لفترات طويلة.
  • مرضى السمنة.
  • التعرض لحادث أو إصابة سابقة في الرقبة

أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب والحبل الشوكي

تمتد الأعصاب التي تتصل بالفقرات العنقية إلى مناطق عدة في الجسم أهمها الكتف والصدر وأعلى الظهر لذا تظهر أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب متمثلة في:

  • آلام حارقة وتنميل ووخز في الرقبة.
  • يمتد الألم من الرقبة إلى الذراعين والظهر والساقين.
  • تيبس في عضلات الرقبة.
  • ضعف عضلات الكتف والذراعين.
  • تقيُد في حركة اليدين أو القدمين.
  • ردود فعل ضعيفة من الذراعين أو الساقين تجاه أي مؤثرات.
  • فقدان التوازن والدوخة والدوار.
  • ضعف الإحساس بأصابع اليدين أو القدمين.
  • الضعف الجنسي.

لا يشترط أن يشعر جميع من يعانون مشكلة ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب بجميع هذه الأعراض، بل تختلف الأعراض وتتفاوت شدتها من مريض لآخر حسب عدد الأعصاب المتضررة وشدة الإصابة.

كيف يُشخص ضغط فقرات الرقبة على الحبل الشوكي؟

يعتمد الطبيب في تشخيصه لمشكلة ضغط فقرات الرقبة على الحبل الشوكي والأعصاب في منطقة الرقبة على أساليب عدة، أهمها:

  • التاريخ المرضي والفحص السريري لتقييم ردود أفعال المريض تجاه بعض الحركات أو التمارين.
  • الأشعة السينية على العمود الفقري، وخاصة منطقة الرقبة، إذ تُظهر هذه الأشعة أي مشكلة في الفقرات العنقية مثل تزحزحها من مكانها الطبيعي، أو تعرضها للتآكل أو الخشونة.
  • الرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية، وهما يكشفان بوضوح عن حالة الفقرات وجذور الأعصاب والحبل الشوكي، ويوضحان أي تشوهات في الفقرات العنقية أو الغضاريف الفاصلة بينها.
  • فحص تخطيط كهربية العضل الذي يقيم استجابة العضلات للتحفيز من قبل الأعصاب، وبالتالي يُثبت أو ينفي وجود مشكلة في الأعصاب.

كيف يمكن علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب؟

لحسن الحظ يمكن علاج ضغط فقرات الرقبه على الحبل الشوكي والأعصاب بفاعلية في غضون 6-12 أسبوعًا، ولكن بشرط تشخيص المرض في مراحله المبكرة، والحصول على الرعاية الطبية المناسبة في الحال.

وتتعدد الأساليب العلاجية المتبعة مع حالات ضغط الفقرات على الأعصاب والحبل الشوكي في منطقة الرقبة، وذلك حسب سبب الإصابة، وعمر المريض وحالته الصحية العامة، وشدة الأعراض.

ولكن عادة تسير الخطة العلاجية التي يضعها الأطباء كالآتي:

العلاج التحفظي والدوائي

يهدف إلى دعم فقرات الرقبة وتخفيف الحمل الواقع على الأعصاب والحبل الشوكي، وذلك من خلال بعض التعليمات التي يوصي بها الطبيب منها:

  • ارتداء دعامة الرقبة مدة أقصاها أسبوعين لتقليل حركتها وتخفيف الضغط الواقع من الفقرات على الأعصاب، ولا ينصح باستخدامها لفترات طويلة لتفادي ضمور عضلات الرقبة.
  • تناول الأدوية التي تشتمل على مضادات الالتهاب ومسكنات الألم ومرخيات العضلات.

العلاج الطبيعي

تكمن فائدة العلاج الطبيعي في دعم قوة ومرونة عضلات الرقبة والظهر من خلال مجموعة من التمارين يمارسها المريض تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي، والحصول على بعض الإرشادات الخاصة بوضعية النوم والجلوس الصحيحة.

حقن المفاصل بين الفقرات العنقية

حقن المفاصل أسلوب علاجي فعال في تخفيف الألم والتورم الناتج عن تهيج الأعصاب في منطقة الرقبة لفترة كافية تسمح للعصب بالتعافي. وتعتمد فكرته على حقن مضادات الالتهاب الستيرويدية بين الفقرات العنقية، وحول جذور الأعصاب المصابة.

وقد وجد الأطباء أن 90% من الحالات التي تعاني ضغط الفقرات على الأعصاب استطاعت التعافي من خلال الخضوع لأساليب العلاج غير الجراحية.

التدخل الجراحي

عند فشل أساليب العلاج غير الجراحية في تسكين آلام المرضى وتحسين جودة حياتهم، يصبح التدخل الجراحي هو الحل النهائي لعلاج مشكلة ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب.

ويختلف التدخل الجراحي الذي يوصي به الطبيب في هذه الحالات حسب سبب المشكلة، فعلى سبيل المثال إذا تعرض المريض لصدمة شديدة في فقرات الرقبة أدت إلى تزحزحها من موضعها الطبيعي فتكون عملية تثبيت الفقرات هي التدخل الجراحي المناسب، أما إذا تعرضت الغضاريف الفاصلة بين الفقرات العنقية للتآكل نتيجة التقدم في العمر فيكون الهدف من التدخل الجراحي هو علاج الانزلاق الغضروفي.

ونهاية نجد أن أمراض العمود الفقري بصفة عامة تستدعي التدخل الطبي المبكر لتفادي التعرض لمضاعفاتها الخطيرة التي يمكن أن تُفقد الإنسان قدرته على الحركة والتوازن.

تقدم عيادات Neurosurgery كل جديد في علاج أمراض العظام والعمود الفقري، فتواصوا معنا الآن لبدء رحلة التعافي.

للمزيد اطلع علي: علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة

مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

ما نسبة الشفاء من ورم الدماغ الحميد؟ وهل قد يعود ثانية؟

ما نسبة الشفاء من ورم الدماغ الحميد؟ وهل قد يعود ثانية؟

ينشأ ورم الدماغ الحميد نتيجة نمو غير طبيعي لبعض خلايا المخ دون أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وتظهر عدة أعراض في إثره اعتمادًا…

انحناء الظهر عند الفتيات | مشكلة جسدية ونفسية

انحناء الظهر عند الفتيات | مشكلة جسدية ونفسية

ترغب الفتيات دومًا في الحصول على أفضل مظهر جمالي للوجه والجسم، لذا يُصبن بالإحباط والحزن عندما يتعرضن لبعض المشكلات الجسدية، من أبرزها انحناء الظهر، وهو…

تعرف على أسباب التهاب العصب الخامس

تعرف على أسباب التهاب العصب الخامس

يُعدّ العصب الخامس أحد الأعصاب الرئيسية في الوجه والمسؤولة عن نقل الإشارات العصبية من الوجه إلى الدماغ، وعندما يُصاب هذا العصب بخلل يشعر الفرد بآلام…

Img back to top
Img back to top