fbpx
Messaging Icon

البريد الإلكتروني

info@caironeurosurgeryclinics.com

أسرع علاج للعصب السابع: كيف يمكن تسريع فترة الشفاء؟

أسرع علاج للعصب السابع

ينبغي لمرضى العصب السابع تلقي العناية طبية الفورية قبل أن تتفاقم الأعراض وللتعافي بصورة أسرع، ومرض العصب السابع هو مرض ينتج عن التهاب العصب الممتد في الوجه وقد يتسبب في شلل عضلات أحد جانبيه وتدليها إن تطور المرض.

في سطور هذا المقال سنرشدك إلى أسرع علاج للعصب السابع وكيف يمكن التعافي منه خلال فترة وجيزة، وتجنب حدوث أي من مضاعفاته.

أسرع علاج للعصب السابع: ما طرق التعافي من أعراض العصب السابع؟

يوجد عدة طرق لعلاج العصب السابع والتخلص من أعراضه، منها:

  • تناول الكورتيكوستيرويد

تعد الكورتيكوستيرويد أسرع علاج للعصب السابع؛ لقدرتها على تخفيف الالتهاب، إذ وجد أن المصابين الذين يتناولونها عند الإصابة به يتعافون بصورة أسرع، ووجد أن الكورتيكوستيرويدات تزيد نسبة الشفاء إلى نحو 82%، ومن أمثلتها دواء بريدنيزولون.

يجب تناول دواء بريدنيزولون – تحت إرشاد الطبيب طبعًا- خلال أول 72 ساعة من ظهور أعراض العصب السابع، فكلما تناوله المريض مبكرًا، كان هذا أفضل في تخفيف الأعراض، وعادة ما يصف الطبيب قرصين من بريدنيزولون يوميًا لمدة 10 أيام، ومن الأفضل تناولهم في أثناء الطعام وليس على معدة فارغة.

هل يوجد مُضاعفات لتناول الكورتيكوستيرويد؟

توصف الكورتيكوستيرويدات كـ أسرع علاج للعصب السابع لفترات قصيرة لا تتجاوز 10- 14 يوم، ومن ثم فإن نسبة حدوث مُضاعفات خطيرة لاستخدامه نادرة جدًا بل تكاد تكون معدومة، ولكن قد يعاني المريض بعض الآثار الجانبية الشائعة، مثل:

  • صعوبة النوم.
  • تغيرات مزاجية.
  • زيادة الشهية.

هل تناول الكورتيكوستيرويد آمنًا؟

يعد تناول الكورتيكوستيرويد آمنًا ما لم يعان المريض من بعض الحالات الصحية الأخرى، مثل:

  • مرض السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الاكتئاب.
  • قرحة المعدة.

يجب في هذه الحالة إخبار الطبيب وذلك لمراقبة الحالة الصحية للمريض، وتعديل جرعات الأدوية الأخرى الموصوفة إن احتاج لهذا.

  • الأدوية المضادة للفيروسات

قد يصف الطبيب مُضادات الفيروسات لحالات التهاب العصب السابع الناتجة عن انتقال عدوى فيروسية إلى العصب، وعادةً ما توصف إلى جانب الكورتيكوسترويدات لتعطي تأثيرًا.

  • مسكنات الألم

يصاب مرضى العصب السابع بآلام في الوجه أو خلف الأذن، ويمكن تخفيفها بمسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين أو الباراسيتامول. ويمكن تطبيق كمادات المياه الدافئة أيضًا لتسكين الألم.

  • العلاج الطبيعي

تستطيع تمارين العلاج الطبيعي المساعدة في تسريع عملية الشفاء، إذ قد يصيب العضلات المتأثرة الضمور. وتكمن أهمية الجلسات فيما يلي:

  • محاولة تحقيق التماثل بين شطري الوجه.
  • مساعدة المريض على استعادة القدرة على تحريك عضلات الوجه.
  • الحد من استخدام عضلات الجزء غير المتأثر بصورة مفرطة.
  • العلاج الجراحي

كان العلاج الجراحي خيارًا متاحًا قبل ذلك لحل مشكلة العصب السابع، ويعتمد على تخفيف الضغط الواقع على العصب والمتسبب في التهابه، لكن في الوقت الحاضر لا ينصح الأطباء بإجراء مثل هذه العمليات لأنها تنطوي على مضاعفات خطيرة قد تصل إلى فقدان السمع الدائم.

قد يجرى على نطاق محدود جراحات تجميلية لتصحيح مشكلات عضلات الوجه الناتجة عن تضرر العصب، ويساعد هذا النوع من الجراحات في جعل الوجه أكثر اتساقًا وتناسقًا، مثل عمليات رفع الجفون أو رفع الحاجب.

كيف يمكن حماية العين عند الإصابة بالعصب السابع؟

يؤثر مرض العصب السابع في عضلات العين بالناحية المصابة، ولا يستطيع المريض إغلاقها، مسببًا إصابتها بالجفاف وتعرضها للعدوى ،وقد يؤدي أيضًا إلى مضاعفات أكثر خطورة مثل تلف القرنية، لذا يصف الطبيب العلاجات الآتية:

  • خلال النهار: وضع قطرات العين المرطبة كل ساعتين على الأقل، وارتداء نظارة لحماية العين من الأتربة وأشعة الشمس القوية.
  • خلال الليل: وضع مرهم مرطب في العين، وإغلاقها بالرقعة الطبية في أثناء النوم؛ لتفادي إلحاق الضرر بها.

تعرف على: العصب الخامس والعين

هل قد يؤدي العصب السابع إلى الإضرار بالفم والأسنان؟

يؤدي العصب السابع إلى الإحساس بالخدر في الجانب المصاب، لذا قد يعض المصاب لثته أو يؤذي فمه دون أن يشعر، كذلك تنخفض قدرته على العناية بأسنانه وتنظيفها، وقد تظل بقايا من الطعام عالقة بالأسنان ويتفاقم التسوس بها.

يجب أن يتبع المريض روتينًا يوميًا لتنظيف أسنانه سواء بالمعجون أو خيط الأسنان، والبحث عن أي أعراض عدوى أو التهاب داخل فمه أولًا بأول.

هل العصب السابع خطير؟

يشفى غالب مرضى العصب السابع من أعراضه خلال 6 أشهر، ويساعد تناول أسرع علاج للعصب السابع في تقليص هذه الفترة، لذا لا يعد خطيرًا خاصة عند الالتزام بالعلاج الموصوف وتعليمات الاعتناء بالعين والفم.

إن كنت تبحث عن أسرع علاج للعصب السابع فتواصل بنا عبر الأرقام الموضحة بالموقع الإلكتروني لحجز موعدك في عيادات القاهرة لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري أو عبر الواتساب، الصرح الطبي المتكامل الذي يُقدم خدمات جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري للأطفال والبالغين.

للحجز والاستعلام في عيادات القاهرة لجراحة المخ و الأعصاب

مقالات متعلقة

أهمية البحث عن أفضل دكتور لعلاج أورام المخ

أهمية البحث عن أفضل دكتور لعلاج أورام المخ

يوجد ما يزيد عن 120 نوعًا من أورام المخ تتنوع ما بين حميدة وسرطانية، وقد يؤثر موقع الورم وحجمه في حياة المرضى تأثيرًا لا يُستهان…

أسباب فشل عملية الانزلاق الغضروفي |الطبيب وحده لا يتحمل المسؤولية

أسباب فشل عملية الانزلاق الغضروفي |الطبيب وحده لا يتحمل المسؤولية

لا شك أن فشل عملية الانزلاق الغضروفي هو أكثر ما يخشاه مرضى الغضروف عند الخضوع لهذا الإجراء، فبالنسبة لهم ينحصر الأمل الأخير في التعافي من…

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

رُغم أن عملية تثبيت الفقرات من الإجراءات الناجحة في علاج المشكلات الصحية التي تصيب العمود الفقري وتمنع استقراره والحد من آلام الظهر المزمنة، توجد احتمالات…

Top Img back to top
Top Img back to top